أفق نيوز
الخبر بلا حدود

أول رئيس يساري في كولومبيا يؤدي اليمين

122

أفق نيوز //
يؤدي غوستافو بيترو، اليمين الدستورية، اليوم الأحد، كأول رئيس يساري في كولومبيا، حيث يحمل خططا لإصلاحات عميقة في بلد خاضع للهيمنة الأمريكية ويعاني من عدم المساواة الاقتصادية والعنف وانتشار تجارة المخدرات.

ووفق وكالة “فرانس برس” فسيتولى بيترو وهو سيناتور سابق (يبلغ من العمر 62 عاما) سيتولى المنصب خلفا لإيفان دوكي.

وفي احتفال أقيم في بوجوتا عشية تنصيبه، قال بترو إن حكومته تهدف إلى “جلب ما لم يكن موجودا في كولومبيا منذ قرون، وهو الهدوء والسلام”، وأضاف: “هنا تبدأ حكومة تناضل من أجل العدالة”.

وخلال الحملة الانتخابية، وعد بترو برفع الضرائب على الأثرياء، والاستثمار في الرعاية الصحية والتعليم، وإصلاح الشرطة بعد حملة قمع وحشية ضد الاحتجاجات المناهضة لعدم المساواة العام الماضي والتي أدينت دوليًا.

وتعهد بتعليق التنقيب عن النفط، وتعزيز الطاقة النظيفة وإعادة تنشيط العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع فنزويلا، التي علقتها الحكومة الحالية  منذ عام 2019.

وبفوز بترو في انتخابات يونيو تنضم كولومبيا، التي حكمتها لفترة طويلة نخبة إمبريالية، إلى قائمة الدول اليسارية في أمريكا اللاتينية الرافضة للسياسات الاستعمارية الأمريكية في القارة، والتي من المحتمل أن تتعزز في أكتوبر المقبل بفوز محتمل للويز إيناسيو لولا دا سيلفا في البرازيل.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com