أفق نيوز
الخبر بلا حدود

دمشق: اتهامات الإدارة الأمريكية للحكومة السورية مضلِّلة وباطلة وبعيدة عن المنطق

116

أفق نيوز../

 

اعتبرت وزارة الخارجية السورية تصريحات الإدارة الأمريكية، ممثلةً بالرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته، الأسبوع الماضي، مضلِّلة وبعيدة عن المنطق وتضمنت اتهاماتٍ باطلة للحكومة السورية باختطاف أو اعتقال مواطنين أمريكيين.

 

وجاء في بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء السورية (سانا) أن “الحكومة الأمريكية، اعترفت منذ سنواتٍ مضت أن أوستن تايس، العسكري في الجيش الأمريكي، دخل وغيره من الأمريكيين إلى أراضي الجمهورية العربية السورية بشكلٍ غير شرعي”.

 

في السياق، نفت الوزارة أن تكون “سوريا قد اختطفت أو أخفت أي مواطنٍ أمريكي دخل إلى أراضيها أو أقام في المناطق التي تخضع لسيادة وسلطة الحكومة السورية”.. مؤكدةً حقيقة التزامها المطلق بمبادئ القانون الدولي وبأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية.

 

وأضافت: إن “سوريا تلفت انتباه الرأي العام الأمريكي والمسؤولين الأمريكيين إلى أن حكومة بلادهم هي من خرقت أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية وأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، حين غضَّت الطرف بل وشجَّعت العشرات من المواطنين الأمريكيين على السفر إلى سوريا والدخول إلى أراضيها دون إذنٍ من حكومتها وبشكلٍ غير شرعي”.

 

وأوضحت الوزارة في بيانها أن “سوريا تؤكد أن أي حوارٍ أو تواصلٍ رسمي مع الجانب الحكومي الأمريكي، لن يكون إلا علنياً ومؤسساً على قاعدة احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية”.

 

وأكدت أنه “على الجانب الأمريكي وبشكلٍ فوري وغير مشروط سحب قواته العسكرية التي تتواجد على أراضي سوريا بشكلٍ غير شرعي، والامتناع عن سرقة وتهريب النفط والقمح السوري، ورفع الغطاء والحماية عن الجماعات الانفصالية المسلحة وعن الجماعات الإرهابية المسلحة التي تتواجد في قاعدة (التنف) العسكرية الأمريكية غير الشرعية”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com