أفق نيوز
الخبر بلا حدود

بوتين وشي جين بينغ يعتزمان حضور قمة مجموعة العشرين في بالي

109

أفق نيوز../

 

أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدود، إن الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ يعتزمان حضور قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في جزيرة بالي في نوفمبر القادم.

 

ونقلت وكالة بلومبرغ الاميركية عن الرئيس الإندونيسي قوله الرئيس بوتين أخبرني إنه سيحضر القمة .مؤكدا ايضا حضور الرئيس الصيني شي جين بينغ القمة .

 

وكان الكرملين، قد صرح أمس الخميس، أنّ بوتين بحث مع ويدودو، في اتصال هاتفي، مسألة الأمن الغذائي، بالإضافة إلى موضوع الاستعدادات لعقد قمة مجموعة العشرين المقبلة.

 

من جانبه، قال السفير الإندونيسي لدى روسيا، خوسيه تافاريس، أنّ جاكرتا مستعدة لتنظيم لقاء بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأميركي جو بايدن، على هامش قمة مجموعة العشرين، إذا حضرا شخصياً.

 

وقال تافاريس، بشأن استعدادات إندونيسيا لتنظيم اجتماع بين رئيسي الدولتين: “نرجو ذلك، كل الاحتمالات مفتوحة”.

 

وكانت وكالة بلومبيرغ قد كشفت، في شهر نيسان/أبريل الماضي، أنّ “الولايات المتحدة مارست ضغوطاً على إندونيسيا، التي تترأس مجموعة العشرين هذا العام، من أجل منع دعوة الرئيس الروسي إلى القمة السنوية”، لكنّها فشلت في إقناع جاكرتا بعدم توجيه دعوة إلى بوتين.

 

وقد وجهت إندونيسيا، في الشهر نفسه، دعوة إلى “جميع الدول الأعضاء في قمة العشرين” لحضور القمة، التي ستعقد في جزيرة بالي الإندونيسية، في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بالرغم من مطالبة واشنطن باستبعاد روسيا منها.

 

يشار إلى أن قمة العشرين السنوية التي تعقد هذا العام برئاسة إندونيسيا، تُعنى بالأساس بمناقشة السياسات المالية والاقتصادية، ومعالجة القضايا والأزمات المختلفة التي تتعرض لها دول المجموعة، والتي من شأنها التأثير في استقرار النظام المالي والاقتصادي العالمي بشكلٍ مباشر.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com