أفق نيوز
الخبر بلا حدود

السعودية و الإمارات في طليعة من يتلاعب بوسائل التواصل الاجتماعي

359

أفق نيوز //
قالت مجلة الـ TIME الأمريكية ان السعودية و الإمارات في طليعة من يتلاعب بوسائل التواصل الاجتماعي لتضليل المعلومات، ونشر دعاية مزيفة لدعم النظام، وقد أوقفت منصة توتير في 2019؛ شبكة من 88 ألف حساب مزيف تروج لنظام ابن سلمان.
وقالت المجلية في تقرير لها انه كان عالم الأرصاد الجوية ديف شوارتز معروفًا دائمًا بأسلوبه السهل وحس الفكاهة اللطيف. لذلك تفاجأ المتابعون والمعجبون ، الذين غالبًا ما يشير إليهم شوارتز بـ “الأصدقاء” ، عندما بدأ ، في عام 2018 ، بتغريد دعاية النظام السعودي. بالعربية. بعد عامين من وفاته بسرطان البنكرياس.
ظهر نعي في صحيفة نيويورك تايمز. دعا المشجعون الاختراق في الأماكن العامة. ومع ذلك ، ظل حساب شوارتز على Twitter “متحققًا” لأشهر – مع علامة الاختيار الزرقاء التي يستخدمها Twitter للإشارة إلى المصداقية.
ولم يكن شوارتز فقط. كما تم اختراق حوالي 70 حسابًا آخر تم التحقق منه تخص رياضيين ولاعبي بيسبول محترفين وموسيقيين وكوميديين من خلال حسابات أبلغت عن مواقعهم في المملكة العربية السعودية. من بين الشخصيات العامة التي غنت المديح للمملكة كانت ديبي سميث ، وهي ديمقراطية تم انتخابها في مجلس الشيوخ بولاية نيفادا قبل أن تتوفى أيضًا عن مرض السرطان.
عندما يتعلق الأمر بالتلاعب بوسائل التواصل الاجتماعي ، تحتاج الولايات المتحدة إلى النظر عن كثب إلى حلفائها ، وليس فقط أعدائها.
قد يتبادر إلى الذهن التضليل الروسي أولاً بسبب التدخل في السياسة الأمريكية ، لكن بعض أكثر الأدلة دامغة على الجهود المبذولة للتأثير على الرأي العام الأمريكي تؤدي إلى حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط. المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في طليعة من يقوضون التداول الديمقراطي – من التلاعب بتأثير تغريدات دونالد ترامب ، إلى خداع المحررين في جميع أنحاء العالم لنشر الدعاية. من المثير للقلق أن تويتر يبدو بطيئًا جدًا في فعل أي شيء حيال ذلك.
تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر عدد من مستخدمي تويتر في الشرق الأوسط ، وقد سُمح لتلاعبها بالمنصة بالوصول إلى نسب تنذر بالخطر. في عام 2019 ، أوقف تويتر شبكة من 88 ألف حساب مزيف تروج لدعاية النظام. على الرغم من التلاعب المعروف بوسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة ، لا يمكن لروسيا المقارنة. عندما تجمع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر معًا – كما تفعل الشركة في مقالب المعلومات الخاصة بها – تحتل الدولتان الخليجيتان المرتبة الثانية بعد الصين في التلاعب بتويتر.
وجد مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) في عام 2019 دليلاً على أن الموظفين في مقر شركة Twitter في سان فرانسيسو ، الذين يتلقون رشاوى مثل الساعات الفاخرة ، ينسقون مع أفراد العائلة المالكة السعودية للحصول على معلومات خاصة من مستخدمي تويتر. في أغسطس 2022 ، وجدت هيئة محلفين أن أحد هؤلاء الرجال مذنب . لم تتم محاكمة اثنين آخرين لأنهما كانا في السعودية.
لم يكن حتى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب محصنًا (أو على الأقل لم يكن خطه الزمني على Twitter). في عام 2017 ، عندما غرد ترامب دعمًا للملك السعودي سلمان ، أعادت آلاف حسابات الروبوت تغريد مديح ترامب للنظام السعودي.
يبدو أن إحدى أكثر عمليات الخداع جرأة مرتبطة بالإمارات العربية المتحدة. بين عامي 2019 و 2021 ، بدأت المقالات الافتتاحية التي تدعم موقف السياسة الخارجية للإمارات والسعودية والولايات المتحدة في عهد ترامب بالظهور في العديد من المنافذ الأمريكية المعروفة ، مثل Newsmax و The National Interest و The Post Millennial و The Washington ممتحن . المصيد: الصحفيون الذين يكتبونهم لم يكونوا موجودين بالفعل .
كان الصحفيون المزيفون يسرقون صور الملفات الشخصية من أناس حقيقيين بما في ذلك مواطنين أمريكيين. ثم يقومون بإنشاء حسابات على Facebook و Twitter و Linkedin ، ويقدمون الأفكار إلى المحررين المطمئنين في المواقع الإخبارية الذين يطلبون المساهمات. مع تطور المشروع ، استخدم المتلاعبون وجوهًا تبدو واقعية تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لإعداد ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية. بحلول الوقت الذي تم فيه الكشف عن المحتالين ، كانوا قد نشروا ما لا يقل عن 90 مقال رأي مختلف في 46 مطبوعة مختلفة.
تمت مشاركة بعض هذه المقالات على تويتر من قبل أمثال رايان فورنييه ، مؤسس “طلاب من أجل ترامب” ، والسناتور الفرنسي ناتالي جوليه. تحدثت إلى محرري بعض المطبوعات الذين تم خداعهم لنشر المقالات ؛ لم يلتق أحد أو أجرى محادثة فيديو مع الصحفيين الذين كانوا ينشرون.
وتشارك الشركات أيضا. عملت شركة SCL Social Limited ، الشركة الأم لشركة Cambridge Analytica ، مع الإمارات العربية المتحدة لإنشاء حملة إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي تهاجم قطر ، المنافس الخليجي الذي يضم أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة. على الرغم من أنها معروفة بشكل أفضل باستخدام “القوة الناعمة ” من خلال مشاريع مثل قناة الجزيرة ، فقد تم الإبلاغ أيضًا عن استخدام قطر للمعلومات المضللة ، فضلاً عن اختراق البريد الإلكتروني لسفير الإمارات القوي في واشنطن.
من جانبهم ، عمل الإماراتيون مع جواسيس سابقين لوكالة الأمن القومي لاختراق أجهزة المواطنين الأمريكيين. وتعد كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من بين أكبر عملاء NSO ، الشركة الإسرائيلية التي تبيع برنامج التجسس Pegasus ، الذي استخدموه لاستهداف عشرات النشطاء والصحفيين والأكاديميين. لا أحد خارج الحدود. حتى الصحفي في نيويورك تايمز بن هوبارد ، الذي كتب كتابًا عن محمد بن سلمان ، كان مستهدفًا من قبل شركة Pegasus المرتبطة بالسعودية. تأتي “دبلوماسية برامج التجسس” هذه مع العلاقات الأكثر دفئًا بين إسرائيل ودول خليجية معينة ، وإلى جانب رؤيتهم الأمنية المشتركة للمنطقة ، لن تؤدي إلا إلى تعزيز الاستبداد الرقمي.
لقد قطعنا مسافة بعيدة في غضون عقد من الزمان – ولكن ليس في الاتجاه الصحيح. في عام 2011 ، خلال أيام الربيع العربي القوية ، تم الترويج لوسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الرقمية على أنها القوة التي من شأنها أن تساعد في تحرير المنطقة من الحكم الاستبدادي وإحلال الديمقراطية. الآن ، تستخدم الأنظمة الاستبدادية في الخليج ، جنبًا إلى جنب مع الشركات والخبرات الغربية ، التكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة اختراق الديمقراطية أينما وجدت ، بما في ذلك الولايات المتحدة. مع إسكات النقاد من خلال الحبس والمراقبة والتعذيب أو الموت ، تخشى أصوات المعارضة بشكل متزايد من التعبير عن الذات ، مما يعني أن المجال العام الرقمي هو مجرد مساحة لمدح النظام أو الانخراط في الابتذال.
تنضم الأنظمة الخليجية مثل السعودية والإمارات إلى صفوف معادية للحقيقة لدى القوى الرقمية العظمى الأخرى. لكن تحالفهم مع الولايات المتحدة يوفر غطاء غير متاح لروسيا أو للصين.
إذا تُرك دون حراسة ، فإن سلامة الساحة الرقمية العامة ستستمر في التدهور.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com