أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الأوروبية لحقوق الإنسان: عدم إيقاف أحكام الإعدام في السعودية يؤكد إستخفاف النظام بالقانون الدولي

180

أفق نيوز../

 

رأت المنظمة الأوروبية – السعودية لحقوق الإنسان أن تجاهل النظام السعودي للانتقادات في استخدامه عقوبة الإعدام يؤكد استخفافه بالقانون الدولي وبتعهداته والتزاماته.

 

وأكدت أهمية الاستمرار بانتقاد السعودية وممارساتها على كل الصعد، فإن التصاعد في الانتهاكات وتجاهل الانتقادات، يشير إلى أن هناك ضرورة لإيجاد سبل أُخرى تسهم في دفعها إلى تنفيذ تعهداتها أمام الأمم المتحدة ومحاسبة كافة المنتهكين.

 

وقد أبدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان “ميشيل باشيليت” مخاوفها من تصاعد استخدام عدة دول بينها السعودية لعقوبة الإعدام، وفي مؤتمرها الصحفي الذي عقدته في 25 أغسطس 2022م، قبل أَيَّـام من نهاية ولايتها في منصبها في 31 أغسطس 2022م، أشَارَت باشيليت إلى أن 170 دولة أوقفت أو ألغت عقوبة الإعدام في القانون أو الممارسة إلا أن بعض الدول تصعد استخدامها بينها السعودية.

 

وأشارت المنظمة الأوروبية السعوديّة لحقوق الإنسان إلى أن باشيليت تطرقت إلى انتهاكات النظام السعوديّ المتكررة مراراً خلال ولايتها التي امتدت لأربع سنوات، وخاصة فيما يتعلق بعقوبة الإعدام، على الرغم من الانتقاد العالي المستوى والحاد، استمر النظام الطاغي بتنفيذ العقوبة وصعّده لينفذ عمليتي إعدام جماعي ويستمر بتهديد حياة العشرات بينهم قاصرين، إلى جانب الاعتقالات والتضييق على الناشطين والناشطات.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com