أفق نيوز
آفاق الخبر

ليز تراس تتسلّم رسمياً رئاسة الحكومة البريطانية الجديدة

4

أفق نيوز../

تسلمت ليز تراس رسميًا رئاسة الحكومة البريطانية الجديدة، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع مع الملكة إليزابيث الثانية في مقرّ إقامتها في بالمورال في اسكتلندا.

وبحسب الإعلام البريطاني، فقد نشر مسؤولون ملكيون صورًا تُظهر الملكة مع تراس وهما تتصافحان خلال جلسة تضفي الطابع الرسمي على تعيين تراس، بعدما قدّم، بوريس جونسون، في وقت سابق من اليوم استقالته.

وقبلت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية استقالة بوريس جونسون من منصب رئيس الوزراء الذي يشغله منذ ثلاثة أعوام.

وقال بيان لقصر باكنغهام: إن ملكة بريطانيا قبلت استقالة بوريس جونسون من رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء خلال اجتماع في قلعة بالمورال باسكتلندا.. وفق قناة “سكاي نيوز” البريطانية.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وصل جونسون للقاء الملكة إليزابيث الثانية في اسكتلندا لتقديم استقالته رسميًا لتمهيد الطريق أمام ليز تراس لخلافته وسط أزمة تكلفة المعيشة الحادة التي تواجه البلاد، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

وانتخب المحافظون البريطانيون، الإثنين، تراس، رئيسة للوزراء لتخلف بوريس جونسون، بحسب ما أعلن الحزب الحاكم في المملكة المتحدة.

ونالت وزيرة الخارجية تراس من دون مفاجآت، 57 في المائة من الأصوات، في حين نال منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك 43 في المائة ، وفق النتائج التي أعلنها غراهام برادي، المسؤول عن تنظيم الاقتراع الداخلي إثر استقالة جونسون بداية يوليو الماضي.

وجاء الإعلان خلال انعقاد مؤتمر حزب المحافظين، في العاصمة البريطانية لندن.

وكانت التوقعات والاستطلاعات تشير إلى أن تراس ستصبح زعيمة جديدة لحزب المحافظين، بعد تنافس على مدى أسابيع مع وزير المالية السابق ريشي سوناك.