أفق نيوز
آفاق الخبر

طهران: الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية

6

أفق نيوز../

أعلنت الخارجية الإيرانية رداً على بيان وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي أن الجزر الثلاث أبو موسى، وطنب الكبرى وطنب الصغرى جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني قوله اليوم الجمعة ان الاتهامات الواردة في البيان الصادر عن الاجتماع الـ 153 لوزراء خارجية مجلس التعاون للخليج الفارسي حول الجمهورية الاسلامية، بانها لا اساس لها من الصحة وان هذه الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من الاراضي الايرانية.

وتطرق كنعاني الى اسباب انعدام الامن في المنطقة وقال: ان السياسات الهدامة التي تنهجها الولايات المتحدة الامريكية والكيان الصهيوني والحسابات الخاطئة لبعض دول المنطقة ادت الى تدخل الاجانب في المعادلات الاقليمية .

واعرب عن اسفه بان عدد من دول مجلس التعاون الخليجي وبدلا عن تحمل المسؤولية وتعديل سياساته الفاشلة يعمل على الاسقاط ويصر على مزاعم متكررة.

واكد ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وكما اعلنت دوما تعتقد ان التعاون الاقليمي بعيدا عن تدخل الاجانب يمثل افصل السبيل لمعالجة المشاكل وتوطيد العلاقات بين دول الجوار من اجل ارساء الامن والاستقرار المشترك في المنطقة.

ورحب بعودة سفيري الكويت والامارات العربية المتحدة الى طهران ومواصلة المحادثات مع السعودية وقال: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وكما كانت في السابق تؤكد على اعتماد التعاون بين جميع دول المنطقة لتحقيق الامن والاستقرار والسلام في منطقة الخليج الفارسي.

ودعا على ضرورة قيام بعض دول المنطقة بتعديل سلوكها المتناقض. مضيفا ان بلاده وانطلاقا من رؤيتها الاستراتيجية وسياستها المبدئية تعتبر التعاون بين دول الجوار أمثل سبيل لمعالجة المشاكل في المنطقة وترحب بمبادرات بناءة وايجابية تهدف الى تعزيز العلاقات الثنائية والاقليمية.