أفق نيوز
آفاق الخبر

بوتين: مستعدون لتصدير 50 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية

6

أفق نيوز../

أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، استعداد بلاده لتصدير نحو 50 مليون طن من الحبوب ومليوني طن من الأمونيا إلى الأسواق العالمية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي، قوله: “نعتقد أنّه من الصواب زيادة الشحنات إلى الدول الأكثر فقرًا.. إجمالًا، سنقوم بحلول نهاية العام بتوريد 30 مليون طن من الحبوب ومستعدون لزيادة هذا الحجم إلى 50 مليون طن أو أكثر، لأنّ لدينا حصاد جيد هذا العام”.

وأشار بوتين إلى أنّ روسيا صدرت في الفترة بين مايو وأغسطس 6.6 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية، منها 6.3 مليون طن تم إرسالها إلى دول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وكان مكتب الأمين العام للأمم المتحدة قد أعلن في وقت سابق أنّ المنظمة تبذل جهودها لإزالة العوائق أمام تصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية.. مشيرًا إلى وجود صعوبات ناجمة عن العقوبات.

وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، تعليقًا على الصعوبات التي ظهرت في الأسواق العالمية: “نعمل بجد حيث من المهم للغاية عودة تدفق الأسمدة والمواد الغذائية الروسية إلى الأسواق”.

ولفت إلى أنّ العقوبات لم تشمل المواد الغذائية والأسمدة الروسية، إلاّ أنّ “الوضع صعب بسبب نظام العقوبات العام، ما يخلق الصعوبات أمام القطاع، ولذلك نحاول تذليل جميع الصعوبات والخروج من عنق الزجاجة”، وفق تعبيره.