أفق نيوز
الخبر بلا حدود

اليابان تدعو نحو ثلاثة ملايين من سكانها للاحتماء مع اقتراب الإعصار “نانمادول”

278

أفق نيوز //
وضعت اليابان آلاف الأشخاص في مراكز إيواء في جنوب غرب البلاد، اليوم الأحد، تحسبا لوصول الإعصار “نانمادول” ما دفع السلطات لإصدار أوامر إخلاء لملايين من السكان.

وحتى الساعة، صدرت أوامر الإخلاء لقرابة 2,9 مليون شخص من سكان جزيرة كيوشو حسبما أعلنت الوكالة الحكومية لمكافحة الحرائق والكوارث. وذكر مسؤولون في كاغوشيما بأن عدد الذين نُقلوا إلى مراكز إيواء بحلول صباح الأحد قد تعدى 8500 شخص.

وتضمنت أوامر الإخلاء توصيات للسكان بضرورة الانتقال إلى ملاجئ أو أماكن قادرة على تحمل شدة الأحوال الجوية.

من جانبها، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من أن المنطقة قد تواجه مخاطر “غير مسبوقة” من جراء الرياح والأمطار.

 والسبت قال رئيس وحدة توقعات الطقس في الوكالة ريوتا كورورا للصحافيين: “يتوجب توخي أقصى درجات الحذر”، محذرا من أن الإعصار المرتقب “خطير جدا”.

وصرح كورورا: “ستكون الرياح شديدة للغاية إلى حد أن بعض المنازل قد تنهار”، محذرا من فيضانات وانهيارات أرضية.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قد أصدرت “تحذيرا خاصا” لمنطقة كاغوشيما في جنوب جزيرة كيوشو، وهو تحذير لا يصدر إلا عندما تتوقع الهيئة ظروفا مناخية تشهدها البلاد مرة خلال عقود.

وصباح الأحد كان التيار الكهربائي مقطوعا عن 25 ألف و680 منزلا بناحية ميازاكي في كاغوشيما، فيما توقفت خدمات القطارات والرحلات الجوية والعبّارات على أن تعود للعمل بعد انحسار العاصفة، وفق ما أعلنت هيئة المرافق المحلية والنقل.

 كما توقفت القطارات الفائقة السرعة عن العمل وكذلك القطارات المحلية، وأفادت شبكة “ان.اتش.كي” الإعلامية الرسمية بإلغاء 510 رحلات جوية على الأقل.

كما أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأن “القسم الجنوبي من منطقة كيوشو قد يشهد رياحا عنيفة وأمواجا عاتية ومدا عاليا”، مشددة على أن شدة هذه الظواهر ستكون “غير مسبوقة”، ودعت السكان لاتخاذ “أقصى درجات الحذر”.

وعند التاسعة صباحا (00,00 ت غ) كان الإعصار على بعد 80 كيلومترا إلى جنوب شرق جزيرة ياكوشيما وهو مصحوب برياح بلغت سرعتها 252 كيلومترا في الساعة.

 ومن المتوقع أن يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة في كيوشو مساء الأحد، قبل أن يتحول مساره بعد ذلك نحو الشمال الشرقي ليضرب صباح الأربعاء أراضي أكبر جزيرة يابانية.

 المصدر: فرانس برس

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com