أفق نيوز
آفاق الخبر

مناقشة مستوى تنفيذ المشاريع الخدمية بصعدة

3

أفق نيوز:
ترأس نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم اجتماعا ضم محافظ صعدة محمد جابر عوض وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة.

كرس الاجتماع بحضور نواب وزراء الإدارة المحلية الدكتور قاسم الحمران، والمياه والبيئة حنين الدريب، والسياحة جارالله فاضل، وممثل القطاع الاقتصادي أحمد الهادي، لاستعراض ومناقشة مستوى تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية بالمحافظة.

وتطرق الاجتماع الذي ضم أيضا أمين عام المجلس المحلي ووكلاء المحافظة ومدراء المديريات والمكاتب التنفيذية ووكيل وزارة المالية مدير مكتب نائب رئيس الوزراء كمال خالد، ووكيل وزارة المالية المساعد لقطاع التنظيم نصر النصيري، إلى آليات العمل وتنفيذ المشاريع في مختلف مديريات المحافظة.

وخلال الاجتماع أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية أن زيارته للمحافظة تأتي في إطار الزيارات الميدانية للمحافظات تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى لتفقد سير العمل بالمشاريع الخدمية والتنموية.

وأشار إلى أن الاجتماع بقيادة السلطة المحلية يأتي بعد زيارات ميدانية لعدد من المديريات، ووضع حجر الأساس لمجموعة من المشاريع في مجالات المياه والصحة والطرق، وهي الخدمات التي سيلمس المواطن أثرها في القريب العاجل.

ولفت الدكتور أبو لحوم إلى أنه سيتم استكمال حفر آبار المياه في المدينة والمديريات بالتنسيق مع وزارة المياه والبيئة، في حين يتم حالياً وضع مصفوفة تنفيذية مزمنة لبدء حفر الآبار وبناء الخزانات.. مشددا على أهمية تعاون مدراء المديريات مع هيئة مياه الريف في هذا الجانب.

وأوضح أن مشاريع المياه التي تم وضع حجر الأساس لها خلال اليومين الماضيين، تمثل المرحلة الأولى، وسوف تليها بقية المراحل لتشمل كافة مديريات المحافظة.

وشدد نائب رئيس الوزراء على ضرورة تكثيف العمل لرفع الأتربة المتراكمة على الارصفة واستكمال إصلاح الجزر الوسطية للشوارع، واستمرار أعمال النظافة، والابتعاد عن العمل الموسمي، والحرص على إبراز المظهر الجمالي للمحافظة والذي يليق باستقبال ذكرى المولد النبوي الشريف.

وقال :” إنه وبعد تخصيص عشرة بالمائة من ايرادات صناديق النظافة لشراء أصول للصناديق، تم منذ العام 2019م وحتى الآن شراء ٢٥٠ قلابا وفرامة، وتوزيعها على المديريات الأكثر احتياجا في عدة محافظات”.

وذكر الدكتور أبو لحوم أنه سيتم توزيع براميل المخلفات على كافة المحافظات بحسب الاحتياج.. مبينا أن هذه البراميل باتت تصنع في ورش تابعة للدولة.

وأشاد بأداء مكتب الأشغال العامة في محافظة تعز.. مؤكدا ضرورة رفع مخلفات البناء أولاً بأول، وإصلاح وترميم الحفريات بمختلف الشوارع، واستكمال أعمال الشق لوحدات الجوار بالتنسيق مع الهيئة العامة للأراضي، إلى جانب وضع خطة متكاملة باحتياجات مكتب الأشغال.

وأكد نائب رئيس الوزراء ان وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية ستساهم في كافة المبادرات المجتمعية مع مراعاة أن تكون المبادرات مبنية على دراسات تراعي كافة الأولويات مع التركيز على المناطق الأكثر حرماناواحتياجا.

وأشار إلى ان وحدة التدخلات المركزية بوزارة المالية ستساهم بخمسين ألف كيس أسمنت وخمسين ألف لتر ديزل لبناء سدود جديدة في المحافظة، كما سيتم البدء بالعمل في السدود بعد استكمال الدراسات بالتنسيق مع اللجنة الزراعية العليا وقيادة المحافظة.

من جانبه عبر محافظ صعدة عن الشكر لنائب رئيس الوزراء لاهتمامه بمتابعة كافة المشاريع التي يتم تنفيذها بالمحافظة.

ووجه وكلاء المحافظة ومدراء المديريات ومدراء المكاتب التنفيذية بمضاعفة الجهود والحرص على تنفيذ توجيهات نائب رئيس الوزراء كونها تصب في خدمة أبناء المحافظة.