أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الرئيس الإيراني: النظام العالمي القائم لم يعد يحظى بالدعم وثمة نظام جديد بدأ بالتشكل

157

أفق نيوز../

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن “النظام العالمي القائم لم يعد يحظى بالدعم وثمة نظام جديد بدأ بالتشكل”.

وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أضاف السيد رئيسي: “نرفض المعايير المزدوجة لبعض الدول.. وندافع عن حقوق الإنسان وحقوق المستضعفين عبر العالم”.

وتابع قائلاً: “النظام العالمي القائم لم يعد يحظى بالدعم وثمة نظام جديد بدأ بالتشكل”.. لافتا إلى أن “”منطقة غرب آسيا ترفض العالم القديم، وهي مع التعددية المبنية على العدالة”.

وأشار إلى أن “الشعب الإيراني يعتقد أن الظلم هو من يثير الفتن في المنطقة.. ندعم العدالة في العالم حيث تكون وننبذ الظلم المثير للفتن، والكثير من الثورات إنحرفت عن طريقها، لكن الثورة الإيرانية كانت تمثل تطلعات الشعب الإيراني”.

وقال رئيسي: “إيران اتبعت سياسة التقدم من أجل ثبات النظام، ولدينا الكثير من الانجازات العلمية والعالم بحاجة إلى إيران القوية.. لدينا الكثير من الانجازات في المجالات التكنولوجية والطبية والطاقة ولدينا العديد من الصناعات المتطورة، ولدينا سياسة حسن الجوار وتعميق العلاقات مع الدول المحيطة وهذا ما نقوم به”.

وأضاف: “الحروب لا تحل المشاكل، بل الحوار قادر على ذلك، وكنت أؤكد لدول المنطقة على أهمية التعاون بيننا”.

واستطرد: “إسرائيل تمارس التطهير العرقي بحق الفلسطينيين منذ 70 عاماً وتضع غزة في سجنـ، والكيان الصهيوني الذي يحتل القدس لا يمكن أن يكون شريكا في الأمن”.

وتابع رئيسي قائلاً: “سنقف بحزم وندافع بفخر عن حقوق شعبنا”.

واعتبر أنه ” ثمة دول تحارب الإرهاب بانتقائية”.. مضيفاً: “الهيمنة مؤلمة في جميع أنحاء العالم وتمثل تهديدا خطيرا، وأمريكا سعت لتحقيق مصالحها على حساب مصالح الكثيرين ولا تزال مستمرة في المراوغة.. أصدقاء أمريكا لا يتمتعون بوضع أفضل، وما يحدث اليوم في أوروبا هو صورة طبق الأصل لما حدث في غرب آسيا”.

وقال رئيسي: “لا نسعى للحصول على الأسلحة النووية.. لا نسعى إلى صنع أسلحة نووية أو الحصول عليها، ولا مكان لهذه الأسلحة في عقيدتنا”.

واعتبر “العقوبات (على إيران) سلاح دمار شامل، وإيران لم تنسحب من الاتفاق والولايات المتحدة هي التي فعلت ذلك.. قائلاً: “إيران تريد من الجميع أن يلتزموا بتعهداتهم.. مطالبتنا للضمانات تأتي على أساس تجربتنا السابقة، وخروج واشنطن من الاتفاق”.. مضيفاً: “الوكالة الذرية أكدت مرات عديدة على سلمية برنامجنا النووي”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com