أفق نيوز
الخبر بلا حدود

جامعة صنعاء تمنح مكافأة نشر لـ24 بحثاً نُشرت في مجلات عالمية

183

أفق نيوز //
منحت جامعة صنعاء، مكافأة نشر لـ 24بحثاً في مجالات الطب والهندسة والزراعة والتربية لأكاديميين من الجامعة إثر نشرها في مجلات علمية عالمية مصنفة ذات معامل تأثير وشفافية وقوة التصنيف.

وأوضح رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس أن الجامعة أصدرت مطلع العام 2020 قراراً بتشكيل لجنة أكاديمية للأبحاث العلمية وجائزة جامعة صنعاء للبحث العلمي، وإصدار لائحة مالية منظمة تصنف الأبحاث إلى ( q1 و q2 و q3 و q4 ) درجة لمستوى جودة البحث يحدد بموجبها مقدار المكافأة التي حددت أعلى سقف ألف دولار للمستوى الأول.

وأشار إلى أن اللجنة استقبلت خلال العام الجاري نحو 35 بحثاً منح 24 منها، مكافأة نشر لتطابقها مع معايير اللائحة المنظمة.

وأكد حرص الجامعة على أن يكون النشر في مجلة علمية عالمية مصنفة مثل شبكة العلوم(web of scince) أو سكوبس وذات معامل تأثير .

ولفت رئيس الجامعة إلى أن البحث العلمي يعد أحد أهم وظائف الجامعات، الأمر الذي استدعى ضمن استراتيجية الجامعة تخصيص جزء من الدخل للبحث العلمي وتوفير كافة الإمكانات اللازمة للباحثين من معامل ومكتبات ومجلات علمية محكمة منتظمة الصدور وتقديم التشجيع اللازم لهم.

وذكر أن إحدى ثمار ذلك الدعم والتشجيع حصول المجلات العلمية للجامعة على مراكز متقدمة ومستويات عالية في معامل التأثير العربي والمحلي في العام2021 مثل اسكوبس حيث تقدمت على 121 جامعة عربية عريقة وفي الويبوميتركس تقدمت عربياً و كانت الأولى محليا خلال العامين 2021و2022 .

وأفاد رئيس الجامعة بأن منح مكافأة النشر للبحث العلمي يأتي في إطار دعم وتشجيع الباحثين لتطوير مهاراتهم وقدراتهم وتحديث معلوماتهم، وعدم الاكتفاء بالبحث والنشر لمجرد الحصول على الترقية العلمية بل من أجل المساهمة في حل قضايا المجتمع المختلفة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com