أفق نيوز
آفاق الخبر

قناة تركية تبث فيديو خطير وصادم عن اليمن (التفاصيل)

659

أفق نيوز../

سلط تحقيق دولي بثته قناة “تي آر تي” (TRT) التركية الناطقة بالعربية، الضوء على جريمة نهب وسرقة ثروات وآثار اليمن وتهريبها وبيعها في الخارج.

وقال التحقيق الذي عرضته قناة (TRT) التركية : “بينما يعيش اليمن أسوأ كارثة إنسانية في العالم في ظل انتشار المجاعة والأوبئة والفقر ظهرت اتهامات متزايدة لتحالف العدوان السعودي الإماراتي بسرقة آثار اليمن ونهب ثرواته، ونهب النفط والغاز واستغلال موقع اليمن الاستراتيجي وموانيه والإمارات متهمة بإنشاء مستعمرة اقتصادية عقب السيطرة على سقطرى أهم جزيرة يمنية”.

وأضاف التحقيق “ليس هذا فقط فمنظمة اليونسكو للتراث العالمي تتهم الإمارات بنهب أكثر من مليون قطعة أثرية من اليمن فبعد تحقيق مطول أشرف عليه عالم الآثار وخبير آثار الشرق الأوسط ألكسندر ناجل قال إن الإمارات سرقت القطع الأثرية وباعتها لمتاحف في السعودية وأمريكا بحسب منظمة world at larqe للآثار منها قطعة بلغ سعرها 34 مليون دولار”.

ويؤكد عالم الآثار ناجل أن تهريب الآثار كان يمر من الإمارات وإسرائيل قبل وصوله إلى أمريكا وعديد من المستكشفين والدبلوماسيين متورطون في تهريب هذه الآثار وخاصة بعد أن تم سرقة متاحف تعز وعدن وزنجبار.

وذكرت صحيفة الواشنطن بوست أنه خلال العام 2019م فقط هربت الإمارات إلى أمريكا قطع أثرية يمنية بأكثر من 8 ملايين دولار.

من جانبه قال الإختصاصي الفرنسي في آثار شبه الجزيرة العربية جيريمي شيتيكات، إنه بالإمكان العثور على بعض التحف والآثار اليمنية في بعض دول الخليج.

من جانبه قال الباحث والمؤرخ اليمني عبدالله محسن، إن الإمارات تعرض قطعاً أثرية مسروقة من العراق وسوريا ومصر واليمن، وقد تجدون بعض المسروقات اليوم في متحف اللوفر بأبو ظبي.

ويعتبر اليمن موطناً لـ 4 مواقع أثرية مصنفة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.