أفق نيوز
آفاق الخبر

الصين تؤكد أنه لن ينجح ابتزاز الولايات المتحدة النووي معها

12

أفق نيوز../

أكدت الصين، اليوم الجمعة، أن المراجعة الخاصة بالولايات المتحدة بشأن موقفها النووي لعام 2022، والتي أصدرتها وزارة الدفاع الأمريكية، أمس ، تنبثق بشدة من ‏الحرب الباردة.‏

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وينبين، في تصريح صحفي، أن المراجعة الأمريكية تزيد من حدة المنافسة بين القوى الكبرى، وتستخدم الأسلحة النووية كأدوات لتعزيز أجندة أمريكا الجيوسياسية.

وقال وينبين : “من الواضح أن هذا يتعارض مع رغبة العالم في منع نشوب حرب نووية أو سباق تسلح نووي”، مؤكدا أن الصين لديها القدرة والثقة لحماية مصالحها الأمنية، ولن ينجح ابتزاز الولايات المتحدة النووي مع الصين.

وقالت وكالة أنباء ” شينخوا ” أن الصين حثت الولايات المتحدة على التخلي عن عقلية الحرب الباردة ومنطق الهيمنة، واتباع سياسة نووية عقلانية ومسؤولة، والوفاء بمسؤوليتها الخاصة والأولية فى نزع السلاح النووي، والمساهمة في الاستقرار الاستراتيجي العالمي، والسلام والأمن العالميين.

وكانت استراتيجية الدفاع الجديدة لوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” قد ذكرت، أمس “أن الصين لا تزال تمثل التحدي الأمني الأكبر للولايات المتحدة على الرغم من العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وسيحدد التهديد من بكين كيفية تجهيز الجيش الأمريكي وتشكيله للمستقبل”.

كما حذرت من أن الصين تعمل على تقويض التحالفات الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ، واستخدام جيشها المتنامي لإكراه وتهديد الجيران.