أفق نيوز
آفاق الخبر

صور جوية لمنظومة “باراك” الإسرائيلية قرب قاعدة الظفرة الإماراتية

130

أفق نيوز../

أشار تقرير لموقع مهتم بتتبع الشؤون العسكرية والأمنية، إلى نشر دويلة الإمارات وحدات من منظومة دفاع جوي إسرائيلية، قرب واحدة من أهم قواعدها الجوية.

واعتمد التقرير على صور أقمار اصطناعية حديثة التاريخ، أظهرت وجود بطاريات صواريخ دفاع جوي قرب قاعدة الظفرة الجوية، من طراز «باراك» إسرائيلية الصنع، وهي تعمل ضد الصواريخ الباليستية والجوالة والطائرات المسيرة المسلحة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أعادت نشر تفاصيل التقرير، بتسجيل رحلات جسر جوي بين مطار إسرائيلي والإمارات، في نيسان الماضي.

وكان تقرير لوكالة «رويترز» عن شراء الإمارات نظام «سبايدر» الإسرائيلي المضاد للطائرات، أوضح أن أبو ظبي اشترت أيضاً نظاماً إسرائيلياً آخر، من دون أن تحدد طرازه.

وقبل أسبوع ، أفاد موقع «Breaking Defense»، نقلاً عن مصادر أمنية في إسرائيل، بنشر بطارية «باراك» في الإمارات.

وقال موقع “بريكينغ ديفينس” الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية، أن نسخة من نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي “باراك” تم نشرها في الإمارات بموجب اتفاقيات التطبيع بين أبوظبي والكيان الصهيوني، والهدف حمايتها من الصواريخ والطائرات المسيرة اليمنية.

وإلى جانب جيش العدو الإسرائيلي، يعمل النظام في الخدمة لدى الجيشين الهندي والأذري؛ ووقعت المملكة المغربية اتفاقاً لشراء المنظومة، كما أبدت أوكرانيا اهتماماً بشرائه.