أفق نيوز
آفاق الخبر

عاجل : بإجمالي 550 مليون ريال تدشين مشروع زراعة الكلى لـ100 حالة من مرضى الغسيل الكلوي في صنعاء

33

أفق نيوز /

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ورئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، اليوم، في هيئة مستشفى الثورة النموذجي بصنعاء مشروع زراعة الكلى لـ100 مستفيد من مرضى الغسيل الكلوي من الفقراء، بدعم وتمويل الهيئة بتكلفة 550 مليون ريال.

وفي التدشين، بحضور وكيلي هيئة الزكاة لقطاعي المصارف محمد العياني والتوعية والتأهيل أحمد مجلي، أشاد وزير الصحة بدعم الهيئة العامة للزكاة لعمليات زراعة الكلى لـ100 حالة، على أن توفّر الوزارة الأدوية الخاصة بهم.

وأكد أن المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة، السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى، فخامة المشير مهدي المشاط، لتخفيف معاناة مرضى الفشل الكلوي من الفقراء، وتلقي العلاج داخل اليمن.

ولفت الدكتور المتوكل إلى أنه تم تأهيل مبنى أمراض وجراحة الكلى وتأثيثه، وتوفير التجهيزات اللازمة لجراحة الكلى بمساندة مؤسسة الكوثر وسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في صنعاء.. معتبراً تدشين زراعة الكلى لـ 100 حالة بدعم هيئة الزكاة نقلة نوعية يضاف إلى إنجازات القطاع الصحي في ظل العدوان والحصار.

وقال: “ندشن اليوم عملا كبيرا لرفع معاناة مرضى الفشل الكلوي الذين يرتبطون بماكينة الغسيل الكلوي ثلاث مرات في الأسبوع، ومنهم من له أكثر من 10 – 30 عاماً في جلسات الغسيل، ولكن -بفضل الله تعالى- اليوم ترفع المعاناة عنهم، وسيتم اليوم عمل عمليات جراحة وزراعة الكلى باليمن”.

ونوّه وزير الصحة بوجود فريق طبي يمني كفؤ متخصص بجراحة وزراعة الكلى برئاسة البروفيسور إبراهيم حسين النونو، والدكتور نجيب أبو أصبع، حيث تم عملية زراعة كلى، مطلع الأسبوع الجاري، تكللت بالنجاح، وصحة المريض مستقرة.

وأثنى على دور هيئة الزكاة في تشييد مبنى زراعة الكلى في محافظة الحديد.. وأضاف: “سيتم، خلال الفترات القادمة، إجراء عمليات في أكثر من محافظة لرفع المعاناة على أمراض الفشل الكلوي”.

كما أكد الوزير المتوكل أنه يتم استقبال ما لا يقل عن خمسة آلاف مريض فشل كلوي على مستوى المحافظات، وأكثرها تركزاً للحالات في أمانة العاصمة والحديدة وإب.

من جانبه، أوضح رئيس الهيئة العامة للزكاة أن الهيئة تستهدف، من خلال المشروع، إجراء 100 عملية زراعة كلى لحالات الفقراء والمحتاجين بتكلفة 550 مليون ريال بتمويل الهيئة، بالشراكة مع وزارة الصحة وهيئة مستشفى الثورة في صنعاء.

وأشار إلى أن المشروع يأتي ضمن مشاريع الزكاة بمناسبة المولد النبوي الشريف لتخفيف المعاناة عن الأمراض من الفقراء، وترجمة توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، وحرصهما على توفير العلاج لمرضى الفشل الكلوي، خاصة الفقراء والمساكين.

ولفت أبو نشطان إلى أنه سبق تدشين المشروع تمويل ودعم هيئة الزكاة لمشروع تشييد مبنى زراعة الكلى في محافظة الحديدة، ومشروع توفير أجهزة الغسيل الكلوي، وتنفيذ 13 ألف غسلة بتكلفة 300 مليون ريال في محافظة صعدة.

وأكد أن الهيئة، ضمن أنشطتها خلال العام الجاري، تولي القطاع الصحي اهتماماً، خاصة ما يتعلق بمعالجة مرضى الفشل الكلوي وزراعة الكلى، ومنها مشروع النبي الأكرم لأمراض وزراعة الكلى، الذي وضع حجر الأساس له فخامة المشير الركن مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي، خلال الشهر الماضي، وغيرها من مشاريع المخيمات الطبية.

وثمّن رئيس هيئة الزكاة جهود الكوادر الطبية والقائمين على المشروع في وزارة الصحة وهيئة مستشفى الثورة بصنعاء، وتعاونهم في تخفيض تكاليف عمليات زراعة الكلى، إلى جانب جهود كوادر اللجنة الصحية وقطاع المصارف في هيئة الزكاة.

ودعا رجال المال والأعمال إلى جانب هيئة الزكاة مناصرة أمراض الكلى الفقراء إلى التخفيف من آلامهم ومعاناتهم.

بدوره، ثمّن رئيس هيئة مستشفى الثورة النموذجي في صنعاء، الدكتور مطهر مرشد، جهود ودعم قيادة وزارة الصحة والهيئة العامة للزكاة في تنفيذ المشروع، لما من شأنه تجويد الخدمات الصحية في الهيئة، وتخفيف معاناة مرضى الغسيل الكلوي.

وأوضح أن الهيئة أجرت، مطلع الأسبوع الجاري، عملية زراعة الكلى لأحد المرضى بعد انقطاع دام ثلاث سنوات، وتكللت بالنجاح.. لافتا إلى أن هناك توافدا كبيرا للمرضى، حيث تستقبل الهيئة 600 مريض فشل كلوي يومياً من مناطق مختلفة.

وكانت وزارة الصحة العامة والسكان والهيئة العامة للزكاة وقعتا، اليوم، على محضر اتفاق لتنفيذ 100 عملية زراعة كلى من قِبل هيئة مستشفى الثورة النموذجي في صنعاء، بتمويل هيئة الزكاة بمبلغ خمسة ملايين و500 ألف ريال لكل حالة.

وبموجب الاتفاق، يحدد اختيار الحالات المحتاجة لزراعة الكلى وفقاً لآلية يتم الاتفاق عليها بين هيئتي الزكاة ومستشفى الثورة النموذجي في صنعاء.

وقع المحضر وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، ورئيس الهيئة العامة للزكاة، الشيخ شمسان أبو نشطان، ووكيل قطاع المصارف في هيئة الزكاة، محمد العياني، ورئيس هيئة مستشفى الثورة، الدكتور مطهر مرشد.

حضر التدشين رئيس اللجنة الصحية في هيئة الزكاة، الدكتور حسن تامة.

إلى ذلك، اطّلع وزير الصحة ورئيس هيئة الزكاة على أحوال عدد من مرضى الفشل الكلوي في مركز الكلى بهيئة مستشفى الثورة بصنعاء.