أفق نيوز
الخبر بلا حدود

القدس: ثلاثة شهداء ونحو 400 حالة اعتقال وثمانية عمليات هدم خلال الشهر الماضي

211

افق نيوز | رصدت محافظة القدس في تقرير شهري لها اليوم الاربعاء، ارتقاء ثلاثة شهداء فلسطينيين برصاص العدو الصهيوني ، واعتقال 400 مواطن من المحافظة، خلال شهر أكتوبر الماضي.
وقالت المحافظة وفقا لما نقلته وكالة صفا الفلسطينية إن الشهداء هم: فايز خالد دمدوم (18 عاما)، وبركات موسى عودة (49 عامًا) من بلدة العيزرية، وعدي التميمي (22 عاما) من بلدة عناتا، ليرتفع بذلك عدد الشهداء في القدس منذ بداية العام الجاري لـ14 شهيدًا.
وأشارت إلى إصابة (123) مواطنًا نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح والاعتداءات، من بينهم العديد من الأطفال والرضع، إضافة لإصابة المئات بحالات اختناق نتيجة إطلاق قنابل الغاز السام بشكل مباشر في أماكن تواجد الأهالي.
واضافت المحافظة إن وتيرة اعتداءات المستوطنين واستفزازاتهم تزايدت خلال أكتوبر، خاصة في فترة الأعياء اليهودية، ونفذوا أكثر من (67) اعتداءً، منها (11) اعتداءً بالإيذاء الجسدي و(11) على ممتلكات الأهالي.
وأشارت إلى أن عمليات الاعتقال التي تنفذها قوات الاحتلال بوحشية بحق الأهالي تصاعدت في محافظة القدس، إذ تم تسجيل نحو (401) حالة اعتقال لمواطنين في كافة مناطق المحافظة، من بينهم (23 سيدة)، ونحو (46 طفلًا).
ورصدت اقتحام نحو (8224) مستوطنًا باحات المسجد الأقصى المبارك خلال تشرين الأول، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الخاصة المدججة بالسلاح.
وفي سياق متصل، أصدرت محاكم الاحتلال العنصرية (31) حكمًا بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينها (12) حكمًا بالاعتقال الإداري.
وبحسب التقرير، أصدرت سلطات الاحتلال (28) قرارًا بالحبس المنزلي بحق مقدسيين، معظمها ما بين 5 أيام لغاية 10 أيام، ونحو (47) قرارًا بالإبعاد، من بينها (21) قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى و(7) عن البلدة القديمة، وقراري إبعاد عن مدينة القدس.
وسجلت محافظة القدس (8) عمليات هدم في المحافظة، جميعها نفذت بشكل ذاتي قسري في عدة مناطق، إضافة لعملية إغلاق إسمنتي لمنزل في بلدة صور باهر.
وذكر التقرير أن سلطات الاحتلال صادقت على (4) مشاريع استيطانية خطيرة في القدس المحتلة، كما تم وضع حجر الأساس للجسر المنوي بناؤه في حي واد الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.
كما صادقت على مخطط استيطاني لبناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنات “بسغات زئيف” و”النبي يعقوب” و”ورموت” و”ورمات شلومو” و”جيلو”، المقامة على أراضي مدينة القدس ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.
وأفاد التقرير بأن سلطات الاحتلال خصصت أكثر من مليوني شيقل من أجل فتح نفق سري في جبل صهيون، لتحويله إلى موقع تراثي سياحي لتقديم الرواية اليهودية عن البلدة القديمة.
وأقرت بناء 135 وحدة استيطانية جديدة، بالتزامن مع استمرار بلدية الاحتلال والجمعيات الاستيطانية زراعة قبور وهمية في أراضي بلدة سلوان وأراضي الأوقاف الإسلامية جنوب الأقصى، قرب القصور الأموية مباشرة.
وأيضًا جرى إعداد 3 خطط استيطانية للموافقة عليها، بحيث سيتم إقامة مبنى استيطاني جديد، وخطة لهدم مبنى حالي وإقامة آخر بدلا منه، والخطة الثالثة إقامة مبنى تجاري، وجميعها ستقام بمحاذاة حي الشيخ جراح.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com