أفق نيوز
آفاق الخبر

تدشين حصاد محصول القمح في محافظة ذمار

28

أفق نيوز – ذمار
دشنت المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة اليوم الأربعاء، حصاد محصول القمح في مزرعة قاع شرعة للموسم الصيفي 1444هـ، والعمل بمشروع الري بمنظومة الطاقة الشمسية.

وخلال التدشين، أشاد وكيل المحافظة علي أحمد عاطف بجهود المؤسسة وإدارة المزرعة في التوسع في الإنتاج الزراعي، خاصة محصول القمح الذي يعد من المحاصيل المهمة في تعزيز الأمن الغذائي.

وأكد على أهمية دعم جهود المؤسسة من التوسع في الإنتاج وتوفير احتياج المزارعين من أصناف البذور المحسنة التي تتناسب مع مختلف البيئات الزراعية.

من جانبه أكد مدير المؤسسة المهندس عبدالله الوادعي، أن المؤسسة تسير بخطى مدروسة رغم الإمكانيات الشحيحة للوصول إلى تعزيز الإنتاج الزراعي والحد من التكاليف من خلال الري بمنظومات الطاقة الشمسية.

وأشار إلى أن المؤسسة دشنت قبل أيام الموسم الزراعي في محافظة الجوف بعد افتتاح فرع للمؤسسة، وتستعد حالياً لتدشين الموسم الزراعي بمناطق تهامة.

وأوضح أن المؤسسة تنفذ سلسلة تجارب لزراعة القمح في مناطق تهامة من خلال زراعة 21 صنفاً، منها 10 أصناف حققت نتائج طيبة ويمكن اختيار 3-4 أصناف ملائمة للمناخ.

فيما أشار مدير قطاع البحوث بهيئة البحوث والإرشاد الزراعي الدكتور حسان الخولاني، إلى أهمية دعم جهود المؤسسة للتوسع في الإنتاج الزراعي وتوفير البذرة المحسنة التي تعمل عليها الهيئة من 8-12 سنة حتى يتم اعتمادها وتسليمها للمؤسسة لإكثارها وإيصالها للمزارعين.

وأكد أن الهيئة تعمل على إنتاج البذور التي تتناسب مع مختلف البيئات الزراعية، لافتاً إلى أنه يجري حالياً تنفيذ تجارب لإنتاج أصناف تتناسب مع المناخ الحار في سهل تهامة.

بدوره قال مدير مزرعة قاع شرعة المهندس عبدالحكيم عبدالمغني، إن عملية الحصاد تشمل 100 هكتار من المساحات التي تم زراعتها الموسم الصيفي للعام الجاري.

وتوّقع أن يصل إنتاج المزرعة الموسم الحالي إلى 200 طن من القمح المحسن والبلدي وصنف “سبأ”، وكذا الشعير والبقوليات والعتر والعلس، فيما تم إجراء تجارب لتحسين صنف قمح حميري وصنف بوني وصنف حبيب.

ولفت عبدالمغني إلى تدشين العمل بمشروع الري بمنظومات الطاقة الشمسية التي تم إدخالها مؤخرا بتكلفة 100 مليون ريال بدعم المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية وكذا حفر بئر جديدة، مبيناً أن هذه المشاريع ستسهم في تعزيز نشاط المزرعة وعملية الإنتاج.