أفق نيوز
الخبر بلا حدود

موقع غربي: التحالف يشدد حصاره على اليمن رغم المعاناة والمناشدات الدولية

317

أفق نيوز../

قال موقع “بيبولز ديسباتش”الأخباري إن التحالف الذي تقوده السعودية يواصل حصاره على اليمن منذ سبع سنوات، وأن التحالف السعودي رفض إنهاء عدوانه ورفع الحصار على الرغم من المناشدات المتكررة من الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان الأخرى التي أعربت عن قلقها من تسببه في وفيات على نطاق واسع.

وأكد أن الحصار المستمر منذ سبعة أعوام قد أدى إلى منع وصول الإمدادات الحيوية من الطاقة والغذاء والدواء إلى ملايين اليمنيين..

ووفقا لحكومة صنعاء كثف التحالف الدولي بقيادة السعودية حصاره البري والبحري والجوي الشامل للبلاد، مما تسبب في زيادة معاناة عامة الناس.

وذكر أن في الأيام القليلة الماضية، احتجزت القوات السعودية بمساعدة الولايات المتحدة أربع سفن محملة بالإمدادات الحيوية ومنع دخول السفن إلى ميناء الحديدة اليمني.

من جهته غرد عصام المتوكل المتحدث باسم شركة النفط اليمنية ، يوم الثلاثاء 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 ، بأن تحالف العدوان الأمريكي السعودي لا يزال يمارس اعمال القرصنة والتقطير والمزاجية في ادخال سفن الوقود.

وأضاف أن التحالف السعودي قام اليوم بإحتجاز سفينة البنزين “رد روبي” بالرغم من تفتيشها القسري في جيبوتي، وكل هذه الأعمال تهدف الى زيادة معاناة أبناء الشعب اليمني..واصفاً الخطوة الأمريكية والسعودية بـ “القرصنة” التي “ستزيد من معاناة الشعب اليمني”.

وفي وقت سابق قال المتوكل إن تحالف العدوان الأمريكي السعودي يستمر في اعمال القرصنة على سفن المشتقات النفطية التي تحمل طابع إنساني حيث قام اليوم باحتجاز سفينتي ديزل وهما السفينة “فوس إنيرجي ، والسفينة برنسيس حليمة”رغم خضوعهما للتفتيش القسري في جيبوتي وبذلك يرتفع عدد السفن المحتجزة الى3 سفن تحمل مادة الديزل.

وأفاد الموقع أن حكومة صنعاء تزعم أنه خلال وقف إطلاق النار الذي دام ستة أشهر بين نيسان/ أبريل وأيلول/ وسبتمبر سمح التحالف السعودي بدخول 33 سفينة فقط من أصل 54 سفينة متجهة إلى الحديدة ، في انتهاك تام لاتفاق الهدنة.

وتابع الموقع أن هذا كان أحد أسباب رفض ساسة صنعاء تمديد الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.. وفي وقت سابق من هذا الشهر ، أشارت وزارة الصحة اليمنية في صنعاء إلى أن البلاد تواجه نقصا غير مسبوق في الإمدادات الطبية بسبب استمرار الحصار السعودي ، الذي أغلق أيضا مطار صنعاء الدولي مرة أخرى بعد فتحه جزئياً.

الموقع رأى أن التحالف الدولي الذي تقوده السعودية في اليمن ، بدعم من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، قد شن حربا ضد اليمن في عام 2015، مدعيا أنه وكيل لإيران في المنطقة وإعادة الفار هادي إلى السلطة.. ومع ذلك فرض التحالف السعودي حصاراً بحريا وجويا وبريا كاملاً على اليمن بذريعة منع إمداد قوات صنعاء بالسلاح من طهران.

وكشف الموقع أن طهران وصنعاء نفتا مزاعم التحالف السعودي بشن حرب بالوكالة.. حيث قالت إيران إنه حتى بعد سبع سنوات من الحصار ، فشل السعوديون في إثبات مزاعم تهريب الأسلحة ، لكنهم تسببوا فقط في معاناة إنسانية.. مؤكدة أن دعمها لليمنيين “سياسي بطبيعته”.

وأكد الموقع أن الحصار السعودي قد تسبب في معاناة هائلة لملايين اليمنيين الذين يعتمدون إلى حد كبير على استيراد المواد الغذائية والوقود والأدوية.

وأضاف أنه أحد الأسباب الرئيسية للأزمة الإنسانية الواسعة النطاق في البلاد التي دفعت ملايين اليمنيين نحو المجاعة والموت بسبب نقص الإمدادات الطبية ، مما دفع الأمم المتحدة إلى وصفها بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com