أفق نيوز
آفاق الخبر

هذا ما حدث وسط العاصمة صنعاء بحضور عدد من قيادات وزارة الداخلية

164

أفق نيوز |
دشن وزير الداخلية اللواء عبدالكريم الحوثي اليوم العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل في ديوان عام وزارة الداخلية والمصالح والهيئات والإدارات التابعة لها.

وخلال التدشين الذي حضره نائب وزير الداخلية اللواء عبدالمجيد المرتضى، ووكلاء الوزارة ورؤساء المصالح ومدراء الأمن والعموم بالوزارة… أكد اللواء عبدالكريم الحوثي أن مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل تأتي لتصحيح مفهوم الوظيفة العامة، ما يجب على الجميع النظر إليها كمسؤولية لخدمة الناس والمجتمع وتترجم موجهات قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي – يحفظه الله – وتوجيهات المجلس السياسي الأعلى للارتقاء بمستوى الوظيفة العامة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.. مشيرا إلى أن العمل بالمدونة سيسهم في تطوير العمل والارتقاء به.

وأشاد بالجهود التي بذلت لإعداد المدونة والتي تأتي في إطار التحول الذي يشهده بناء الدولة في مختلف المجالات.

واكد وزير الداخلية أن مدونة السلوك الوظيفي جاءت كميثاق شرف لخدمة الناس وإشاعة روح الاخوة الايمانية والتألف في أوساط العاملين وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والقرب منهم .

وقال وزير الداخلية، ان عملية التدشين تأتي بالتزامن مع التحولات الكبرى التي يعيشها بلدنا وأمتنا والتحديات والرهانات المستقبلية وانسجاماً مع أهداف وتطلعات ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر المباركة.. لافتاً إلى مدونة السلوك الوظيفي لإعادة الاعتبار للمسؤولية العامة ولدور ووظيفة الدولة باعتبارها جهة خادمة للمواطن لا مخدومة منه، وبما يجسد مبادئ وقيم وأخلاق والتزامات المسؤولية الإيمانية في الدولة القادرة على خدمة شعبها بكفاءة واقتدار والصمود والثبات في مواجهة أعدائها وتقديم الشهادة على عظمة المشروع القرآني.

وأشار إلى ان إصدار واعتماد هذه المدونة التي ترتكز على مرجعيات أساسية تتمثل في القرآن الكريم والمنهج النبوي وموجهات قائد الثورة والدستور والقوانين واللوائح النافذة كنواة أساسية لبناء مؤسسات الدولة ووسيلة رئيسية لتحسين أداء الوظيفة العامة وتقديم خدمة عامة للمواطن وتعزيز سيادة القانون واحترامه.

و أشار اللواء الحوثي إلى أن المدونة تتميز عن النصوص القانونية كونها التزام ديني وقيمي وأخلاقي من قبل الجهات والموظفين بها، استشعاراً منهم لرقابة الله سبحانه وتعالى كأهم رقابة فاعلة تحصن الانسان من المخالفة والهوى.
ووجه وزير الداخلية كافة مكونات وزارة الداخلية بالبدء بتنفيذ عدد من الإجراءات لنقل المدونة إلى واقع التنفيذ حيث قال :

“نوجه كافة القطاعات والمصالح والوحدات الأمنية وشرطة المحافظات بما يلي:
إنزال المدونة الى كافة المكونات والمستويات وتنظيم لقاءات وورش عمل لتوعية منتسبي هيئة الشرطة بها وتعريفهم بأهدافها وشرحها لهم ، وإعداد خطوات اجرائية توضح كيفية تطبيق المدونة وإعطاء أمثلة عملية عليها لتقريب الصورة وبيان كيفية تعامل منتسبي الشرطة بموجبها واستيعابها في البرامج التدريبية والثقافية، وتسليم نسخة من المدونة لكافة العاملين والاستفادة من ايصالها لهم عبر الوسائط الالكترونية”
كما وجه الإعلام الأمني وإذاعة وطن بإعداد المواد الإعلامية والتثقيفية للتعريف بالمدونة ، وانتاج وبث برامج اذاعية وتلفزيونية حول المدونة ضمن برنامج الحراس وبرامج أخرى بالتنسيق مع المؤسسات الاعلامية وإبراز اثرها الإيجابي على المنتسبين والمواطنين والمجتمع.

وكلف اللواء عبد الكريم الحوثي جهاز المفتش العام والإدارة العامة للقوى البشرية باتخاذ الإجراءات المناسبة لتقييم كل الجهات بمدى الالتزام بالمدونة واتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه من يخل بها، وكذا التقييم المستمر للانضباط الوظيفي وفق مدونة السلوك.

واكد على ضرورة استشعار المسؤولية من قبل جميع رجال منتسبي وزارة الداخلية و كل من هم في مواقع المسؤولية والالتزام بكل القيم والقوانين التي جآت في مدونة السلوك الوظيفي
وأن يكون المسؤولون والقائمون على رأس العمل هم القدوة والنموذج والاكثر اهتماماً والتزاماً من واقع الشعور بالحاجة لها.. مشددا على ضرورة استيعاب المدونة جيداً، والتوقيع عليها في كل القطاعات والمصالح والوحدات الأمنية، ووضع آليات عمل لتطبيقها على مستوى كل مصلحة ومكون بإعتبار أنها مدونة عامة لكل المؤسسات في الدولة ؛

وعبر وزير الداخلية عن الشكر والتقدير لوزارة الخدمة المدنية على انجاز هذه المدونة واخراجها إلى النور ؛ منوها إلى أنه سيتم بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية إعداد ملحق خاص بالمدونة يراعي خصوصية و طبيعة العمل الامني والقيم الايمانية والاخلاقية الحاكمة لسلوك منتسبي جهاز الشرطة وبحسب التعليمات والنماذج المحددة من وزارة الخدمة المدنية.
من جانبه أشار ناطق وزارة الداخلية مدير العلاقات والإعلام بالوزارة العميد عبدالخالق العجري إلى ان المدونة تتضمن العديد من القيم والمبادئ الوظيفية التي تسهم في تطوير العمل والانضباط في المهام وصولاً إلى تجويد خدمات الوظيفة العامة في علاقتها بالمجتمع.

واستعرض العميد العجري مضامين مدونة السلوك الوظيفي، التي تتمحور حول الدور الأساسي لوحدات الخدمة العامة المتمثل في تقديم الخدمات للمواطنين انطلاقا من الالتزام وتقويم علاقة الموظفين بواجباتهم ..مؤكداً ان المدونة إنجازا يصب في تحسين الخدمات وتجويد الأداء من خلال الالتزام بمجموعة القيم والمبادئ التي تعزز الشفافية وتكرس الأمانة.

وفي ختام التدشين قام وزير الداخلية ومعه نائب وزير الداخلية وعدد من الوكلاء ورؤساء المصالح التابعة للوزارة بالتوقيع على مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل.