أفق نيوز
آفاق الخبر

اليمن وما بعد جنيف 2

42

د\ نجيبة مطهر العريقي

من خلال متابعة ما حدث في جنيف 2 للصراع اليمني السعودي الذي يتلخص فيمايلي

1.الامم المتحدة هي التي ظهرت بعجز كبير فتحولت من منظمة تعنى بتطبيق القانون الدولي ومراعات حقوق الانسان الى سوق او نادي للأغنياء يباع ويشترى من خلالها بالانظمة والقوانيين التي انشأت من اجلها.

2.المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ والذي تعرى امام العالم وتحول الى اسوء نخاس في القرن الواحد والعشرين بل النخاسين افضل منه , هؤلاء يتاجرون بالبشرمع الابقاء عى حياتهم بينما ولد الشيخ ظهر كمبعوث للرياض وحلفائهم حيث عمل جاهدا في اظهار ما يحدث من ابادة وحصار لم يعرف له التاريخ مثيل نخاس يبتاع باشلاء اطفال اليمن والمدنيين والضعفاء فأظهر الصراع كأنه بين حكومة بكامل الشرعية ومتمردين وهذا بالاضافة الى تنصله عن ادارة المحادثات كان قد تم الاتفاق عليها في مباحثات مسقط وتصرفه ايضا بعدم اظهار الجهة المعرقلة هذا وما سبق كه جعل الشعب اليمني يلغي من ذاكرته شىء اسمه الامم المتحدة وقوانين حقوق الانسان وكل المبادىء .

ويبدو ان المنظمة قد شاخت وهي في انفاسها الاخيرة تحتضر فلابد ان تنتهي لتولد بدالهامنظمة جديدة تحقق المبادىء والقيم الانسانية فيجب على العالم ان لاينتظر من هذه المنظمة خير.

فريق هادى لقد تعرى ذلك الفريق وبانت كل اهدافهم الدنيئة والتي جعلتهم اذناب لاذناب الحثالة الخائنة لذلك فقد حرصت تلك الشلة على ان تبعد المجتمعين من التوصل الى التوافق على ايقاف.

الحرب وفك الحصار الغير مشروع بل ذهبت الى جعل اهداف تلك العملية التفاوضية سببا رئيسيا في ابعاد التهمة عن السعودية وحلفائها وطي اثقل ملف من ملفات العدوان وهو ارتكاب جرائم الحرب في قتل اليمنيين المدنيين.

الوفد اليمني الوطني من انصار الله والمؤتمر الشعبي العام ذلك الوفد قد استطاع رغم بساطة تكوينة من تعرية الموقف الدولي وكذلك من ايصال حقيقة ما يجري داخل اليمن اى مختلف انحاء العالم , رغم ما تفرضة سياسة التحالف العربي العبري من حصار اعلامي وحصار بحري وجوي وبري الا انه استطاع ان يعري موقف الدول العشر والتي من ظمنها الدول الدائمة العضوية امام العالم , لذا لقد نجح الوفد في مهمته وحقق الاهداف التي كان يسعى اليها.

حكومة بحاح اتضح للشعب اليمني ان هادي وحكومة بحاح قد اصبحوا كالشجرة التي قلعت جذورها خالين من الشرعية خصوصا الاهتمام الكبير الذي ابداه هادي وبحاح في حسم الصراع في اليمن وحصار لــ27مليون مواطن يمني واشعال حرب شعواء ترتبط باطلاق صراح ناصر منصور هادي والصبيحي وفك الحصار على المخلافي فهيهات هيهات ان يكون اولائك ممثلون للشعب اليمني ولا يمكن ان يكونوا من البشر.

الرياض وحلفاؤها

قد وضعت الرياض وحلفاؤها بعد تلك المواقف التي انفقت عليها مليارات من الدولارات اليمن في بداية الانحدار الى الهاوية وهي بهذه الطريقة قد جعلت شبه الجزيرة العربية باكملها يتجه الى الهاوية والمستقبل المجهول بعد جنيف 2 تحول ملف الصراع في اليمن من التأثير الاقليمي الى التأثير الدولي،  حيث اصبح الان وفي المستقبل القريب لاتستطيع الرياض او اي عاصمة اقليمية اخرى التحكم في الحرب باليمن وستدرج الاختيارات الاستراتيجية لهذه الحرب ابتداء من المرحلة الاولى الى المرحلة الثانية والتي ستعني بضرب كل البنى الاقتصادية في شبه الجزيرة العربية , هذا اذا لم يقف التحالف الحرب ويتجه الى التحاور مع ممثلي اليمن والشعب اليمني.