أفق نيوز
الخبر بلا حدود

خبر هام من وزارة الخدمة المدنية بصنعاء لكافة موظفي الدولة (تفاصيل)

1٬338

أفق نيوز../

دشنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات بصنعاء، اليوم الثلاثاء، العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل في وحدات الخدمة العامة.

وفي التدشين، أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، أن المدونة جاءت على أساس بناء الوطن وخدمة الموظف كونها تعرفه على مهامه واختصاصاته والتزاماته وواجباته.

وقال: من ينتقدون المدونة هم ممن فقدوا المسؤولية وأخلوا بها ولم يستطيعوا أن يقدموا شيئا للوطن، وأن من يخدم الوطن هم المخلصون من أبنائه وليس من تركوا الدولة والوطن وذهبوا إلى فنادق آل سعود.

وأضاف: ” المرتزقة في الخارج لا يبنون وطنا، ومن ذهب لاستجلاب العدو لبلده ومن يعيشون على أرصفة الرياض والقاهرة لا يمكنهم أن يبنوا وطنا ولا يستحقون أن يعيشوا فيه؛ لأن من يستحق الوطن هم من يحبه ويقوم بخدمته والدفاع عنه”.

وأردف :” المدونة تتحدث عن فضائل وقيم ومَن لا يريد أن يكون من أصحاب الفضائل لا يستحق البقاء في السلك الوظيفي، كما أن المدونة تعزز لدى الموظف معاني الصدق والأمانة ولا يوجد فيها ما يخالف القرآن الكريم”.

ورحب عضو المجلس السياسي الأعلى بأي إضافات جوهرية ونوعية من شأنها تطوير المدونة، قائلا: “حاضرون لكل من يتقدم بما لديه من أجل تطوير المدونة، ولا أحد يزايد علينا، ومن يقول وضع المدونة مع عدم وجود الراتب نرد عليه : أعيدوا جمع الإيرادات للبنك المركزي وسنصرف المرتبات كما صرفناها لكل المحافظات قبل نقل البنك”.

وتابع “رد فعل العدوان على المدونة متوقع لأن ما يريده منذ الوهلة الأولى هو أن تنهار مؤسسات الدولة، في حين جاءت المدونة لتصحيح مفهوم الوظيفة العامة على أساس خدمة الموظف والمواطن”.

وأكد أن اليمن سيخرج من معركته مع العدوان منتصرًا إداريًا وعسكريًا ومعيشيًا واجتماعيًا.

واشاد الحوثي بجهود قيادة وزارة الخدمة المدنية المبذولة فيما يتعلق بمعاملات الأجور والاتمتة والعمل على إنهاء الازدواج الوظيفي وغيرها من الإجراءات الهادفة إلى تطوير العمل المؤسسي، منوهًا بقرار وزير الخدمة الخاص بإعداد التسويات والعلاوات لموظفي الجهاز الإداري للدولة منذ العام ٢٠١٣.

من جانبه أوضح وزير الخدمة المدنية والتأمينات، سليم المغلس، أن المدونة تمثل مجموعة من القيم والمبادئ والسلوكيات الهامة والضرورية التي ينبغي على الموظف التحلي بها والتمسك بها، لأنها تسهم في خلق أجواء إدارية ومؤسسة مفعمة بالإيمان والأخوة والتعاون والعمل الجماعي وإزالة المشاحنات الإدارية.

ولفت إلى أن المدونة جاءت لتغطي الفراغ الروحي والقيمي والأخلاقي والإنساني بما ينسجم ويتكامل مع القوانين واللوائح النافذة، مؤكدا أن التزام الموظفين بها سيكون له الأثر الكبير على الواقع وسيساعد في تحسين أدائهم وتحقيق النجاحات في مختلف المجالات.

وأوضح أنه تم إعداد برنامج تنفيذي للمدونة على ثلاث مراحل: الأولى انزالها للموظفين واستلامها وضم ذلك في ملفاتهم الوظيفية، والثانية مرحلة التوعية والتدريب عليها، فيما تتضمن المرحلة الثالثة التطبيق والتنفيذ العملي للمدونة.

وأشار إلى أنه سيرافق كل مرحلة تقييم خاص بها تقوم الوزارة حاليًا بإعداد معايير ومؤشرات قياس تنفيذها، حاثا الجهات على استكمال المرحلة الأولى والبدء في المرحلة الثانية.

واستعرض عددا من الخطوات العملية في إطار تنفيذ المدونة على مستوى الوزارة شملت توجيه قطاع الأجور والموازنة بإعداد التسويات والعلاوات لموظفي الجهاز الإداري للدولة منذ ٢٠١٣ لحفظها كاستحقاق إلى حين توفر الاعتمادات، ومناوبة قيادات الوزارة في خدمة الجمهور على مدار الاسبوع للقاء بالمواطنين وتسهيل معاملاتهم .

وأضاف: كما تضمنت تلك الخطوات التوجيه بالبدء ببرنامج توعوي بمضمون المدونة داخل الوزارة والبدء بتنفيذ دليل خدمات الوزارة الذي يحتوي على إجراءات مبسطة بعيدًا عن الروتين الممل والإعلان عن بدء العمل بالنظام الآلي لخدمة الجمهور، وكذا البدء في العمل التجريبي للنظام الآلي لإصدار الفتاوى والتسويات .

بعد ذلك قام وزير الخدمة المدنية ووكلاء الوزارة ومديرو الموارد البشرية في الوحدات العامة والموظفين بالتوقيع على المدونة.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com