أفق نيوز
الخبر بلا حدود

إيران توقع إتفاقاً للتعاون في مجال الصناعات الفضائية مع روسيا

424

أفق نيوز../

وقع رئيس منظمة الفضاء الخارجي الإيرانية حسن سالارية، اليوم الأربعاء، مع نظيره الروسي يوري بوريسوف اتفاقا ينص على تعاون الجانبين بهدف تطوير الصناعات الفضائية.

وذكرت وكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء “إرنا ” أن مراسم توقيع مذكرة التفاهم الايرانية الروسية جرت اليوم على هاش فعاليات معرض الصناعات الجوية والملاحية المقام لدورته ال١١ في جزيرة كيش جنوب البلاد.

وقال سالارية خلال تصريح له بالمناسبة: إن “هذه الوثيقة تتضمن قضايا عديدة بما في ذلك تعاون البلدين “ايران وروسيا” في مجال انتاج اقمار صناعية للاستشعار عن بعد واقمار للاتصالات، وتوفير البنى التحتية المخبرية والصناعية ومنصات اطلاق واختبار الاقمار الصناعية.

ولفت إلى أن هذا الاتفاق، هو حصيلة مشوار طويل من المفاوضات بين منظمة الفضاء الايرانية ووكالة الفضاء الروسية، بهدف تطوير وتعزيز تعاون البلدين في هذا الخصوص.

وقال المسؤول الايراني: إن الاتفاق الموقع اليوم مع روسيا، يسهم في تسريع مشروع توطين الصناعات الفضائية الذي بدا العمل به منذ 20 عاما، وبالتالي تسريع وتائر بلوغ الافاق المستقبلية على مدى عشرة أعوام في مجال الصناعات الفضائية الايرانية.

إلى ذلك، اعتبر رئيس وكالة الفضاء الروسية، أن عهد الشراكة في مجال الصناعات الفضائية مع إيران ليس جديدا وإنما يعود الى العام 2002؛ منوها بأن إيران حققت طفرة ملحوظة في هذه السنوات.

وأوضح “بوريسوف” خلال تصريحه بمراسم توقيع الاتفاق مع نظيره الايراني اليوم، أن برنامج تطوير الصناعات الفضائية الإيرانية، يتضمن كافة المجالات ذات الصلة.. مؤكدا استعداد روسيا لتقديم كامل الدعم لإيران في هذا الخصوص.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com