أفق نيوز
الخبر بلا حدود

صحيفة “ذا هيل” الأمريكية: حان وقت تحميل الكونجرس السعودية المسؤولية عن ضحاياها باليمن

403

أفق نيوز../

دعا باحثان بمركز “كاتو” الأمريكي للبحوث الكونجرس إلى تحميل السعودية المسؤولية عن ضحاياها في اليمن، وأشارا إلى مقتل الآلاف جراء الحرب.

وذكر “جوردان كوهين” و”جوناثان إليس”، في مقال نشراه بصحيفة “ذا هيل” المقربة من الكونجرس يفيد بأن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أتيحت لها العديد من الفرص لمحاسبة السعودية، لكنها لم تفعل، خاصة بعد رفضها الشديد لمشروع قرار يسحب صلاحيات قرار الحرب في اليمن، ما يعني إنهاء تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الرياض، وتلويحها باستخدام حق النقض.

 ووصف “كوهين” و”إليس” موقف الادارة الأمريكية بأنه “تناقض بالنسبة لحزب سياسي قضى النصف الأخير من إدارة ترامب في انتقاد علاقة الرئيس السابق بالسعودية”.

وأضاف الباحثان:  “بالنسبة لبايدن، يعني ذلك كسر وعود الحملة الانتخابية بالدفاع عن حقوق الإنسان ومعاملة السعودية على أنها دولة منبوذة”.

وأشار المقال إلى ان أهداف السعودية في اليمن بسيطة، وهي تمكين “زعيم دمية” يعمل لصالحها، وقمع أي معارضة سياسية حتى لو كانت مدنية، ولذا شكلت تحالفًا في عام 2015، لإعادة الرئيس الفار “عبد ربه منصور هادي” إلى السلطة في اليمن.

وتعرض التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لانتقادات بشأن استخدامه أسلحة أمريكية في استهداف المدنيين، وتسببه في احتياج أكثر من 17.6 مليون يمني لمساعدات غذائية، وأكثر من 19200 قتيل أو مشوه في اليمن.

وأشار الباحثان إلى أن طبيعة الحملات الجوية والبحرية غير المصحوبة بقوات برية هو “عدم الحسم”، ما يؤدي في النهاية إلى تفاقم معاناة المدنيين، وعدم الوصول لأي حالة استقرار.

واعتبر “كوهين” و”إليس” أن مؤشر مخاطر مبيعات الأسلحة السنوي لمعهد كاتو، الذي يقيس العوامل السلبية المرتبطة بمبيعات الأسلحة مثل إساءة استخدام الأسلحة من قبل المستلمين، يكشف أن السعودية هي واحدة من 30 دولة هي الأكثر خطورة في حال بيع الأسلحة الامريكية لها.

وأوضحا أن الأسلحة المستخدمة من قبل الجيش السعودي تستخدم لانتهاكات حقوق الإنسان، فضلا عن وجود مستويات عالية من الفساد الحكومي في السعودية، وخطر كبير لوقوع هذه الأسلحة في يد جماعات متطرفة.

فبالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالمدنيين، تشير التقارير إلى أن الأسلحة المباعة للتحالف الذي تقوده السعودية ينتهي بها المطاف في السوق السوداء ويتم بيعها للجماعات الإرهابية، بحسب مؤشر “كاتو”.

والرياض هي المشتري الأول للأسلحة الأمريكية منذ 13 عامًا على التوالي، لأن 3 إدارات متتالية أعطت الأولوية لأرباح مقاولي الدفاع على حساب حقوق الإنسان، حسب تعبير الباحثين.

وأشارا إلى أن مشروع قانون يعده السيناتور “بيرني ساندرز” من شأنه أن يجبر إدارة “بايدن” على إنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن دون موافقة الكونجرس. لكن المشروع لا ينهي جميع مبيعات الأسلحة للسعودية، ولا يجبر المملكة على التوقف عن شن حربها.

من ناحية أخرى، يجادل بعض النقاد التقدميين بأن القرار يمنح أعضاء الكونجرس القدرة على القول بأنهم فعلوا “شيئًا ما”، من خلال الدعوة ببساطة إلى إنهاء الدعم الأمريكي للأعمال العدائية في اليمن.

ويرى “كوهين” و”إليس” أن هذا صحيح “إلى حد ما”، لكنهما أكدا أن دعم الولايات المتحدة للسعودية عبر تزويد الطائرات بالوقود وتبادل المعلومات الاستخباراتية مع الطيارين السعوديين ضروري لحملة التحالف الذي تقوده المملكة، وبالتالي فإن الافتقار إلى مساعدة واشنطن يجب أن يكون بمثابة عامل رادع يسمح باستمرار الهدوء الحالي.. لذلك ، في حين أن التأثيرات الحالية قد تبدو ضئيلة ، فإن مثل هذا القرار يمكن أن يردع أي تصعيد في المستقبل.

وتابع أن السعودية يديرها مستبد لزج يقتل الناس في الخارج وفي بلده ، ويقدم الأسلحة للجماعات الإرهابية ، ويدير دولة نقيض الحرية.. إن قرار سلطات حرب اليمن الذي لم يفلت من اللجنة لم يكن ليوقف معظم هذا.

وأضاف قائلاً: بغض النظر ، من خلال ردع الإجراءات السلبية المستقبلية للسعوديين في اليمن ، فإن مثل هذا القرار من شأنه أن ينهي تقاعس واشنطن المستمر وربما يبدأ عملية كانت مطلوبة منذ فترة طويلة للانفصال عن النظام.

يذكر أن موقع “ذا انترسبت”، أفاد في وقتٍ سابق، بأنّ “مجموعة من الديمقراطيين في الكونغرس الأميركي بقيادة النائبان إلهان عمر وجواكين كاسترو تضغط لإعادة الإشراف على الفظائع التي ارتكبت خلال حرب التحالف السعودي في اليمن، وذلك مع تغير علاقة الولايات المتحدة بالسعودية”. 

وقال الموقع أنّ “الرئيس الأميركي جو بايدن طلب حصانة سيادية لولي العهد ورئيس وزراء المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان، في الدعوى القضائية بشأن مقتل الصحافي جمال خاشقجي”.

ووقع جدال بين البيت الأبيض والسيناتور بيرني ساندرز، حول قرار سلطات الحرب، الذي يحظر الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية التي تقودها السعودية في حربها على اليمن، بعد أن وافق ساندرز على سحب قراره. 

وكان ساندرز يتجه إلى طرح التصويت على قرار سلطات الحرب في مجلس الشيوخ، الذي يهدف إلى منع دعم الولايات المتحدة الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، بحسب ما أفاد به موقع “ذا انترسبت” منذ أيام، الذي أشار إلى أنّ  سحب هذا القرار يشجّع ابن سلمان على مواصلة حربه في اليمن. 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com