أفق نيوز
الخبر بلا حدود

فضيحة نفطية جديدة.. حكومة المرتزقة تبيع قطاع نفطي بالكامل في شبوة

540

أفق نيوز../

كشف الخبير النفطي د. عبدالغني جغمان، أن حكومة المرتزقة باعت مؤخراً قطاعاً نفطياً بالكامل في محافظة شبوة، ويعد القطاع الرابع الذي يتم بيعه خلال العامين الماضيين في المحافظة النفطية المحتلة.

وأكد جغمان أن قطاع العقلة النفطي S2 الذي تم بيعه من قبل حكومة المرتزقة، من الحقول المستكشفة حديثاً في اليمن، والذي جاء اكتشافه بعد عمليات بحث واستكشافات مكثفة استمرت فترة طويلة في طبقات صخور الأساس، وهو ما شكل بارقة أمل واسعة للتوسع في الرقعة الجغرافية والخارطة النفطية في اليمن التي ظلت لفترة طويلة معتمدة على قطاعات بترومسيلة في حضرموت ومن ثم صافر في محافظة مأرب شرقي اليمن.

وأضاف أن هذا القطاع النفطي S2 تم تشغيله من قبل شركة OMV النمساوية في العام ٢٠٠٥م و الى ٢٠٢٢م، مشيراً أن الاحتلال الإماراتي يستحوذ على نسبة 24.9% من شركة “OMV” العاملة في الحقل عبر شركة الاستثمارات البترولية الدولية (IPIC) التابعة لحكومة أبو ظبي.

وأوضح  أنه في ديسمبر من العام 2022م تم بيع هذه الحصة لشركة ادنوك الاماراتية، التي استغلّت مشاركتها في تحالف العدوان على اليمن للسيطرة على موانئ وجزر وحقول نفط يمنية.

وأشار إلى أنه في مطلع ٢٠٢٢م قامت ما يسمى وزارة النفط في حكومة المرتزقة (بقيادة المرتزق عبدالسلام باعبود انذاك ) خلال اجتماعات مغلقة في القاهرة بالموافقة على بيع الحصة المشغلة في قطاع العقلة من شركة او ام في النمساوية الى شركة ( SPEC) التي تتبع شخص باكستاني في جبل علي وهي شركة  تفتقر للقدرة المالية والكفاءة الفنية و لا وجود لها الا على صفحات الانترنت ولها سمعة سيئة وقضايا مرفوعة ضدها في باكستان.

وأكد أنه وبعد تناولنا مع بعض الناشطين وجهات اعلامية تقارير (في سبتمبر 2022) توضح ان شركة سبيك (مجهولة الهوية) كما توضح أن الشركة تفتقر لكل الخبرة الفنية والقدرة المالية، ليتم الغاء صفقة  البيع هذه، وليستمر بعدها عرض القطاع في مزاد الفاسدين لمن يدفع لهم اكثر في فنادق الرياض واسطنبول والقاهرة.

وتابع بالقول: “سعى بعض المستفيدين من تقديم شركتين وهما شركة زينيث للطاقة  المسجلة في كندا ومقرها في بريطانيا و”شركة  اوكتافيا للطاقة” التي يمتلكها احمد نبيل هائل سعيد والمسجلة في الصين ومقرها في لندن”.. موضحاً أن عده اجتماعات لكسب رضا ما اسماه بالوزير الجديد (المرتزق سعيد الشماسي) والذي اتم الصفقة بناء على شروط يعرفها و تم كسب رضاه، ليتم في ديسمبر 2022 التأكيد على بيع الحصة المشغلة المملوكة لشركة OMV لصالح شركة زينيث Zennith   حيث بلغت قيمة الصفقة التي تمت في شقق القاهرة ما بين  50-100 مليون دولار .

وأكد أن القطاع S2 يعد من أهم القطاعات في شبوة ويعد قطاع واعد تم اكتشافة في ٢٠٠٥ وبلغ انتاجه ما يزيد عن ١٧ الف برميل في اليوم .. مع كميات وصلت الى ٨٠ مليون قدم مكعب من الغاز يومياً ( تكفي لتغذية محطة كهروغازية بطاقة انتاجية تزيد عن ٢٠٠ ميجاوات) .. مشيراً إلى أنه بحسسب المعلومات فإن القطاع لازال يحوي ٢٢٠ مليون برميل نفط كاحتياطيات مثبته و بحدود تريليون قدم مكعب من الغاز.

وتابع قائلاً: أن هذا البيع الخفي لهذا القطاع النفطي الواعد من قبل حكومة مرتزقة العدوان، يعد القطاع الرابع الذي تم بيعه خلال السنتين الماضية.

وأكد جغمان أن سوء ادارة الموارد النفطية من قبل حكومة المرتزقة في عدن المحتلة، هو سبب الرئيسي في بيع هذه القطاعات النفطية، حيث كان من الاجدر ان تقوم شركة صافر الوطنية او شركة وايكوم  بشراء هذه الحصة بدلا عن احضار شريك أجنبي والقيام باستغلال القطاع بنسبة 100% لصالح الدولة، وكذلك الاستفادة من الغاز المنتج في تعزيز انتاج الغاز المنزلي وتوليد الطاقة الكهربائية التي تعاني منها محافظة شبوة والمحافظات المجاورة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com