أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزير الخارجية الإيراني : نرحب بعودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية

538

أفق نيوز../

عبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عن ترحيب بلاده بعودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية وعودة سفاراتها.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن عبداللهيان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني عبد الله بوحبيب في بيروت، قوله: “أجرينا عدة محادثات مع الجانب السعودي في بغداد، وعلى هامش قمة (بغداد 2)، أتيحت فرصة لإجراء محادثة قصيرة بيني وفيصل بن فرحان.. ونتفق على استمرار المحادثات من أجل عودة العلاقات بين طهران والرياض”.. مضيفاً: “لم نتخذ المبادرة في العالم الإسلامي لقطع العلاقات أبداً.

وفي الشأن اللبناني.. هنأ عبداللهیان الشعب اللبنانی بحلول العام الجديد.. قائلاً: إن “إيران كانت وستظل صديقة للبنان في أوقاته الصعبة.. خلال زيارتي الأخيرة إلى لبنان، توصلنا إلى اتفاق لتخفيف المعاناة الاقتصادية للشعب اللبناني، ويسعدني أن هذا الاتفاق قد أحرز تقدماً”.

وحول أزمة المحروقات في لبنان لفت عبداللهيان إلى أن الفريق الفني اللبناني جاء إلى إيران لتلبية احتياجات البلاد من الوقود، ونحن على استعداد تام لأي مساعدة.

وأكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، التي تمتلك تكنولوجيا فائقة، مستعدة لبناء وتأهيل محطات توليد الكهرباء على أساس الاتفاق بين الطرفين.

وأضاف: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستستمر بقوة في دعم المقاومة الإسلامية في لبنان وفلسطين.

وردا على سؤال للصحفيين قال وزير الخارجية الإيراني: “إيران لا تتدخل في شؤون لبنان الداخلية وتعتقد أن التيارات السياسية اللبنانية لديها خبرة كافية وجديرة لانتخاب رئيس جديد للبنان”.

وردا على سؤال لأحد الصحفيين حول المحادثات الأخيرة بين المسؤولين السوريين والأتراك.. قال عبداللهيان: نحن سعداء بالمحادثات السورية والتركية ونعتقد أنه يجب تعزيز صيغة أستانا بمشاركة سوريا لحل المشاكل القائمة.

من جهته.. عبر وزير الخارجية اللبناني عن ارتياحه للقاء نظيره الإيراني واهتمام إيران بإنهاء الأزمة السياسية في لبنان.. قائلاً: “كان هناك نقاش حول الأزمة في اليمن وضرورة إنهاءها”.

وأضاف: من أهم محاور الحوار الثنائي دراسة السياسات المتطرفة لكيان العدو الصهيوني الجديد، والتي نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليتها عن تعدي الصهاينة على المسجد الأقصى.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com