أفق نيوز
الخبر بلا حدود

مناقشة آلية منح قروض لصغار الصيادين في الحديدة

325

أفق نيوز../

ناقش اجتماع في محافظة الحديدة برئاسة المحافظ محمد عياش قحيم، الثلاثاء، آلية منح قروض لصغار الصيادين على امتداد الشريط الساحلي.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم وكيل وزارة الثروة السمكية المساعد لقطاع الاستثمار، مصطفى حطبة، ورئيس صندوق تمويل الصناعات والمنشأت الصغيرة، الدكتور إبراهيم يحيى شيبان، المقترحات حول آلية منح القروض المقدمة من الصندوق، ووضع تصورات بالتنسيق مع هيئة المصائد السمكية في البحر الأحمر وجمعية ساحل تهامة السمكية بهذا الشأن.

وأكد المحافظ قحيم أهمية التنسيق مع الجهات المختصة والنزول الميداني إلى مختلف المناطق، وتكوين قاعدة بيانات بشأن الصيادين المستهدفين في هذا القطاع الإنتاجي الهام في الحديدة، الذي يعمل فيه قطاع كبير من السكان.

وأشار إلى استعداد السلطة المحلية للتعاون مع الصندوق لتنفيذ مشروع الإقراض، ولما فيه خدمة الصيادين، باعتبارها من الشرائح الأكثر تضررا جراء العدوان والحصار.

فيما تطرق وكيل الوزارة حطبة إلى إبرز احتياجات الصيادين والمشاريع ذات الأولوية التي ستسهم في زيادة الإنتاج السمكي، وتعود بمردود اقتصادي وتحسين معيشة الصيادين.

من جانبه، أكد رئيس صندوق تمويل الصناعات ضرورة تحقيق مزيد من التنسيق بين الصندوق والسلطة المحلية والمصائد لمنح القروض للصيادين بما يحقق الأثر الإيجابي والمستدام.

كما ناقش لقاء ضم وكيل أول محافظة الحديدة، أحمد البشري، ووكيل وزارة الثروة السمكية المساعد لقطاع الأستثمار، مصطفى حطبة، تدخلات وأنشطة اللجنة الزراعية والسمكية العليا في القطاع السمكي، ودعم الصيادين في محافظة الحديدة، خلال العام الجاري.

واستعرض اللقاء، بحضور رئيس صندوق تمويل الصناعات والمنشآت الصغيرة الدكتور إبراهيم شيبان آليه تنفيذ مشروع القروض البيضاء للصيادين الذي سيتم تنفيذه عبر اللجنة الزراعية والسمكية العليا لصيادي المحافظة، وإمكانية إنشاء محطات تموين نفطيه للصيادين في مراكز الإنزال للتغلب على العوائق التي يواجهونها في هذا السياق منذ سنوات.

وفي اللقاء، ثمّن الوكيل البشري جهود اللجنة الزراعية والسمكية العليا وتدخلاتها الملموسة لدعم الصيادين وتسويق الإنتاج السمكي وتتفيذ مشاريع أخرى سمكية وإنسانية في ظل الأوضاع الراهنة.

بدوره، أكد وكيل وزارة الثروة السمكية حطبة حرص اللجنة الزراعية والسمكية الوزارة على الإهتمام بالقطاع السمكي ودعم الصيادين.. لافتا إلى ضرورة تظافر الجهود لتعزيز سُبل تطوير القطاع السمكي، ودعم الصيادين وتعويضهم بالمحركات والمعدات الضرورية والقروض الميسرة، وبما يحقق تنمية المجتمعات السمكية، وتحسين سبل عيش الصيادين والمصلحة العامة.

إلى ذلك، ناقش اجتماع بالهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر في الحديدة، برئاسة وكيل وزارة الثروة السمكية، مصطفى حطبة، آلية تنفيذ مشروع منح قروض لصغار الصيادين في مختلف المناطق الساحلية لتحسين معيشتهم وإعانتهم للاستمرار في مزاولة مهنة الصيد.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم نائب رئيس الهيئة محمد العميسي، ورئيس مجلس إدارة صندوق تمويل الصناعات والمنشأت الصغيرة، إبراهيم شيبة، ومنسق مؤسسة بنيان، أحمد هيج، ورئيس جمعية ساحل تهامة، الدكتور عبدالعزيز قشرة، الخطة التنفيذية للمشروع وأوجه الشراكة والتعاون بين الوزارة والهيئة والجمعية والصندوق.

وأكد أهمية النزول الميداني إلى مختلف المناطق وتكوين قاعدة بيانات بشأن الصيادين المستهدفين وتشخيص المشكلات، وتنفيذ حملة إعلامية وتوعوية من أجل تطبيق الآلية التنفيذية للمشروع.

كما أكد ضرورة وضع اللوائح والضوابط بين هيئة المصائد والجهات الداعمة، والاتفاق عليها وفق خطة زمنية تسهم في تحقيق الإستفادة للصيادين المستهدفين في المشروع.

حضر الإجتماع أمين عام جمعية ساحل تهامة، عبدالسلام القعيشي، ومدير ميناء الإنزال السمكي في الحديدة، ماجد المنصور، وعدد من العاملين في الهيئة.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com