أفق نيوز
الخبر بلا حدود

رئيس مصلحة الضرائب يشيد بدور سيدات الأعمال في دعم الإقتصاد الوطني

237

أفق نيوز../

أشاد رئيس مصلحة الضرائب عبدالجبار أحمد محمد، بدور سيدات ورائدات الأعمال في دعم الاقتصاد الوطني.

وأشار خلال الندوة التوعوية التي نظمتها اليوم مصلحة الضرائب بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية، حول تبسيط الإجراءات الضريبية والإعفاءات للمنشآت الصغيرة والأصغر، إلى أهمية نشر الوعي الضريبي حول الإعفاءات.

وأكد أن المصلحة ستعمل على تقديم كافة التسهيلات للمشاريع الصغيرة والأصغر التابعة لسيدات ورائدات الأعمال لأهميتها في تحقيق الاستقرار التنموي وتطوير المنتج المحلي للكثير من السلع المنافسة للمنتج الخارجي.

ونوه رئيس مصلحة الضرائب بحرص سيدات الأعمال لتطوير مشاريعهن مما يسهم في توفير فرص العمل.. موضحا أن التسهيلات التي تقدمها المصلحة للمشاريع الصغيرة والأصغر لا تقتصر فقط على منح الإعفاءات وإنما يرافقها إجراءات وتدابير لمنع الابتزاز والممارسات السلبية.

وأشار إلى أن الإعفاءات الضريبية لصغار المكلفين تجسد اهتمام ومراعاة القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى للظروف الصعبة التي يعاني منها المواطنون جراء العدوان والحصار.

وقال “هناك الكثير من الدول المجاورة والغنية تعمل على فرض ضرائب جديدة على مواطنيها، بينما عمل اليمن على منح شريحة واسعة من البسطاء إعفاءات من الرسوم الضريبية رغم حاجة البلد للموارد”.

واستعرض عبدالجبار أوليات المرحلة والخطوات المنفذة في مجال تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات وفي مقدمتها إتاحة خدمات المصلحة للمكلفين عبر الأنظمة الإلكترونية.

وتطرق إلى الجهود التي تبذل لتوسيع دائرة المستفيدين المشمولين بالإعفاءات وتمكينهم من الحصول على حقهم الذي كفله القانون رقم 8 لسنة 2020م .. لافتا إلى أن المصلحة تعمل على فتح قنوات للشراكة والتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر واتحاد المنسوجات والاتحاد العام للغرف التجارية وهيئة البريد وكافة الفعاليات المجتمعية المعنية.

وأكد أن المصلحة ستعمل على وضع الحلول لكافة الملاحظات التي طرحت خلال الندوة .. ووجه بتشكيل لجنة للتنسيق بين سيدات ورائدات الأعمال والمصلحة بما يكفل الاستفادة القصوى من الخدمات والتسهيلات المتاحة.

من جانبه أشار وكيل مصلحة الضرائب للشؤون الفنية وحيد الكبسي، إلى توجه المصلحة لتبسيط إجراءات منح شهادات الإعفاء لجميع صغار المكلفين بأمانة العاصمة والمحافظات عبر النظام الآلي ووفق قاعدة البيانات.

وأكد أن إجراءات المصلحة تهدف إلى الحد من احتكاك صغار المكلفين بموظف الإدارة الضريبة وتعزيز العلاقة التشاركية المبنية على الثقة.

بدوره تطرق رئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر أحمد الكبسي، إلى أهمية الندوة التي تأتي ضمن جهود مصلحة الضرائب للتوعية المباشرة لصغار المكلفين.. لافتا إلى أن قطاع المشاريع الصغيرة والأصغر يعد من أكبر القطاعات التي تحتوي على الأيدي العاملة وتساهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي.

وأشاد الكبسي بجهود مصلحة الضرائب لدعم قطاع المشاريع الصغيرة والأصغر سواء بمنح الإعفاءات أو من خلال التسهيلات والخدمات المتاحة.

فيما أشار رئيس لجنة التجارة بالاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية أمين قاسم إلى جوانب الشراكة بين الاتحاد والمصلحة.

وتطرقت مديرة الإدارة العامة لخدمات سيدات الأعمال بمصلحة الضرائب زينب العنسي، إلى الجهود التي تبذلها المصلحة لتعزيز الثقة بين الإدارة الضريبية وسيدات الأعمال.

بدورها عبرت ممثلة سيدات الأعمال في الاتحاد عن الشكر لرئيس مصلحة الضرائب على اهتمامه ومتابعته للإجراءات المتعلقة بالإعفاءات للمشاريع الصغيرة والأصغر التابعة لسيدات الأعمال.

كما تم عرض تقرير عن الإعفاءات الضريبية المتاحة والإجراءات والتدابير المتبعة لمنع الابتزاز وضمان تحقيق النزاهة في منح الإعفاءات.

وأثريت الندوة التي حضرها رئيس المكتب الفني بمصلحة الضرائب عبداللطيف الشيباني وعدد من مدراء العموم بالمصلحة، بالمداخلات والنقاشات التي ركزت في مجملها على فتح آفاق واسعة من الشراكة بين سيدات الأعمال والمصلحة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com