أفق نيوز
الخبر بلا حدود

عاجـل : صنعاء تُعلن رسمياً هذا الخبر الكارثي والصادم لكل اليمنيين (تفاصيل)

1٬512

أفق نيوز../

تخلت منظمة الصحة العالمية عن مسؤوليتها تجاه نحو خمسة آلاف مريض بالفشل الكلوي في اليمن بالتزامن مع نفاد مخزون وزارة الصحة ومراكز الغسيل الكلوي في أمانة العاصمة صنعاء والمحافظات الحرة.

وكشفت وثائق عن مخاطبات رسمية بين وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء ومنظمة الصحة العالمية عن تنصل الأخيرة عن مسؤوليتها تجاه مرضى الفشل الكلوي وذلك من خلال ردها على مخاطبة وزارة الصحة بالقول “نوصي معاليكم بالبحث عن فرص تمويل بديلة عبر السلطات المحلية ومخاطبة الهيئات الوطنية لتوفير الاحتياج الضروري”.

وعبرت وزارة الصحة بصنعاء عن صدمتها لرد الصحة العالمية بعد عام من المخاطبات لتوفير أدوية ومحاليل الغسيل الكلوي وقالت إن رد الصحة العالمية المتأخر لم يترك فرصة لتوفير البدائل.

وأضافت في مذكرتها إلى منظمة الصحة العالمية : “المنظمة تعلم اننا تحت الحصار ولا توجد موارد مالية لمواجهة ذلك”.

وقال الدكتور علي جحاف وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع الطب العلاجي : “لنا عام كامل ونحن نخاطب منظمة الصحة العالمية بتوفير أدوية ومحاليل جلسات الغسيل الكلوي ونفاد المخزون للعام 2023م ، ونحن الآن ندير ما تبقى من المخزون في مراكز الغسيل الكلوي في إطار ما يعرف بالحوض الواحد بحيث ننقل المخزون والاحتياجات من مركز إلى آخر وفق الاعداد ، وهذه الخطة تسمح لنا بالصمود حتى مارس المقبل ، وبعد ذلك التاريخ لا نملك شيء”.

ويضيف الدكتور علي جحاف : “لم يتقصر خطابنا مع منظمة الصحة العالمية على الخطابات التي بدأناها في يناير 2022م ، وانما عقدنا معهم عدة اجتماعات للمطالبة بتوفير الاحتياج من أدوية ومحاليل الغسيل الكلوي وعدم توفر مخزون للعام 2023م ، وكذلك عقدنا اجتماع شامل مع المنظمات العاملة في صنعاء واطلعناهم على وضعنا بشأن مخزون الغسيل الكلوي والكارثة المرتقبة حال لم يتم إيصال الاحتياج لمرضى الفشل الكلوي من جلسات غسيل”.

ويستطرد قائلاً: “نحن في حالة حصار وعدوان والأمم المتحدة مسئوليتها الكاملة إنسانياً أن تتحمل مسؤولية احتياجاتنا الطبية والإنسانية وغيرها”.

الجدير بالذكر أنه مضى ما يقارب أسبوعين على آخر نداء استغاثة دولي من صنعاء لتوفير جلسات الغسيل الكلوي إلا ان الأمم المتحدة لا تزال تصم آذانها، ليبقى الموت محدقاً بحياة خمسة آلاف مريض بالفشل الكلوي في اليمن المحاصر.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com