أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزير الخارجية الإيراني: يجب وقف الحرب ورفع الحصار الإنساني عن اليمن

259

أفق نيوز |
أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أنه من وجهة نظر سياسية يجب وقف الحرب ورفع الحصار الإنساني عن اليمن.

وبحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) اليوم الأربعاء، جاء ذلك خلال لقائه نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، الليلة الماضية، في جنيف، حيث بحث الطرفان بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك القضايا الإنسانية والوضع في سوريا واليمن وأفغانستان، وكذلك الوضع في أوكرانيا.

وقال عبداللهيان: “لدينا علاقات مع مختلف الفئات اليمنية، ومن وجهة نظر الشعب اليمني، فإن أهم مبادرة بخصوص هذا البلد هي رفع الحصار الإنساني”.. مؤكدا على ضرورة وقف الحرب في اليمن ورفع الحصار الإنساني عنه.

وأضاف: إن إيران مستعدة للمساعدة في تحسين الأوضاع الصحية والإنسانية في سوريا.. لافتاً إلى المساعدات الإنسانية من إيران لسوريا بعد الزلزال الأخير.

وتابع قائلاً: “للأسف، أدى الزلزال الأخير إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية القاسية في بعض مناطق هذا البلد مقارنة بالماضي، ومن الضروري رفع الحصار المفروض على سوريا من أجل تحسين الأوضاع الإنسانية لشعب هذا البلد”.

وأوضح أن إيران كما في الماضي مستعدة لمواصلة التعاون مع الأمم المتحدة والمبعوث الخاص للأمين العام للمساهمة في تحسين الأوضاع الصحية والإنسانية في سوريا.

وفي إشارة إلى استضافة إيران لعدة ملايين من اللاجئين والمهاجرين من أفغانستان، قال وزير الخارجية الإيراني: “من الضروري إنشاء بنية تحتية مستقرة بدعم من الأمم المتحدة لتغطية جميع احتياجاتهم”.

وفيما يخص أوكرانيا، أشار عبداللهيان أيضًا إلى المواقف الأساسية لإيران فيما يتعلق بالنزاع في أوكرانيا.. قائلاً: “على الرغم من العلاقات الجيدة جدًا بين إيران وروسيا، لا تقدم إيران مساعدة عسكرية لأي طرف في الحرب، لأنها لا تعتبر الحرب حلاً، وتدعم سيادة ووحدة أراضي جميع البلدان، بما في ذلك أوكرانيا.”

بدوره عبر غريفيث عن ارتياحه للقاء وزير الخارجية الإيراني واتصالاته ومناقشاته المستمرة مع الأطراف الإيرانية، كما عبر عن تقديره لدعم إيران لمهمته.

وأشار غريفيث إلى وضع المفاوضات بين الرياض وصنعاء.. قائلاً: “نحن بحاجة إلى استراتيجية كاملة لتحقيق سلام دائم في اليمن”.

وعبر عن تفاؤله بالآثار الإيجابية للتطورات السياسية الأخيرة في العلاقات العربية السورية، كما عبر عن تفاؤله بشأن تسهيل إيصال المساعدات إلى سوريا.. معتبراً قضية اللاجئين من أهم القضايا الإنسانية المتعلقة بسوريا.

وبشأن الوضع في أفغانستان.. قال غريفيث: “نحن بحاجة إلى مساعدة ودعم جميع أصحاب المصلحة الدوليين فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية لهذا البلد.”

وأعرب غريفيث عن تقييمه للوضع الإنساني في أوكرانيا.. معتبراً أن السلام وإنهاء الحرب حاجة حقيقية وذات أولوية لهذا البلد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com