أفق نيوز
الخبر بلا حدود

قناة المسيرة تكشف عن مفاجأة صادمة لسكان العاصمة صنعاء وتوجيه دعوة طارئة وغير مسبوقة من الجهات الحكومية المختصة (تفاصيل)

971

أفق نيوز../

كشف تحقيق جديد لقناة “المسيرة”، طرق وأساليب التلاعب بالتراكيب الدوائية وأنواع الأصناف الدوائية التي يتم إنتاجها بشكل غير مشروع.

ويوضح التحقيق، الذي عرض ضمن نشرة الأخبار الرئيسية، مساء الأحد، المواد الخام الداخلة في تصنيع الأدوية المخالفة والشركات الدوائية التي تتلاعب بالتصنيع، كما يبين وجود منافذ بيع متعددة للأدوية المخالفة بالعاصمة صنعاء ومخازن غير مطابقة لها.

وأكد مصدر أمني لـ “المسيرة”، ضبط صاحب أحد أهم معامل التلاعب بالأدوية وتصنيعها في ظروف مخالفة، فيما أكد مصدر بالهيئة العليا للأدوية عدم مطابقة مختلف الأصناف الدوائية المضبوطة في هذا المعمل للمواصفات.

وتحاول قناة “المسيرة” من خلال عرض سلسلة تحقيقات ميدانية تحت عنوان “الدواء المريض” للزميل حسين شوقي، الكشف عن طرق وأساليب الغش وتزوير الأدوية، وكذلك صناعة أدوية مزورة في معامل غير مرخصة وغير صالحة لإنتاج الأدوية، وطرق وأساليب تخزين توزيع تلك الأدوية.

وكان التحقيق الأول -الذي عرض ضمن نشرة الأخبار الرئيسية، السبت- قد كشف عن ضبط عدة خلايا تنشط في تزوير الأدوية والمتاجرة بها، وهي أدوية مهربة ومنتهية الصلاحية بالعاصمة صنعاء.

وأسفرت العملية الناجحة للأجهزة الأمنية عن ضبط قرابة 27 متهماً من العناصر التي تنشط في التزوير والتهريب والتلاعب بالمركبات الدوائية، وكذلك ضبط وإغلاق 5 معامل، و9 محلات جملة مواد غذائية، ومحلات خردوات تمارس بيع وتخزين الأدوية بطرق مخالفة.

كما تم ضبط عدد من المخازن والمنازل التي تستخدم في تخزين الأدوية بشكل غير مطابق للمواصفات، بالإضافة إلى ضبط عدد من المطابع التي تساهم في عملية تزوير الأدوية وأصناف أخرى.

 

وفي السياق، أكدت الهيئة العليا للأدوية، أن الخلايا المتورطة بارتكاب جرائم تزوير الأدوية والمتاجرة بها والتي تم الكشف عنها، من قبل جهاز الأمن والمخابرات في العاصمة صنعاء، تخضع للتحقيق، وسيتم إحالتها إلى العدالة لتنال جزاءها الرادع.

وأوضح مصدر مسؤول في الهيئة العليا للأدوية في تصريح لوكالة”سبأ” أن هناك رقابة وتحريات مستمرة من قبل مختصي الهيئة العليا للأدوية بالتنسيق والتعاون مع فرق جهاز الأمن والمخابرات للرقابة على التحركات المشبوهة للعناصر التي ضمتها خلايا تزوير الأدوية والمتعاونين معها من محلات المطابع وغيرهم منذ منتصف العام المنصرم 2022م.

وأشاد المصدر بالدور المسؤول الذي أسهمت به فرق جهاز الأمن والمخابرات في ضبط تلك الخلايا وإحباط أعمالها الإجرامية التي تلحق الضرر بالمجتمع.

ودعا المصدر المواطنين إلى التعاون مع الهيئة في الإبلاغ عن أي أعمال وتحركات مشبوهة لعناصر ترتكب جرائم تزوير وتهريب للأدوية أو المتاجرة بها من خلال الاتصال بعمليات الهيئة على الرقم “01836060 “، لما فيه سلامة وصحة المجتمع من التداعيات والأضرار التي تسببها الأدوية المزورة والمهربة على صحة وسلامة المجتمع.

وبين المصدر أن الأعمال التي تقوم بها خلايا التزوير والتهريب والبيع للأدوية غير المطابقة لمعايير الجودة تستدعي من الجميع أفراداً ومؤسسات، التعاون مع جهود الهيئة والأجهزة الأمنية لقطع دابر تلك الخلايا التي تمثل خطراً على الجميع.

وحث المصدر المواطنين على التحلي بالوعي تجاه أي دواء غير فعال أو تسبب بأعراض جانبية والإبلاغ عنه فوراً من خلال التطبيق الإلكتروني “التيقظ الدوائي” في قوقل بلاي ليتسنى للهيئة المتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لما فيها الحفاظ على سلامة المواطنين.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com