أفق نيوز
الخبر بلا حدود

ولادة توأم سيامي في مستشفى السبعين بأمانة العاصمة

448

أفق نيوز |

شهد مستشفى السبعين للأمومة والطفولة بأمانة العاصمة اليوم ولادة توأم سيامي برأسين منفصلين وبجسد واحد .

وأوضحت رئيس قسم الولادة بالمستشفى رئيس الفريق الذي أجرى العملية استشارية النساء والولادة الدكتورة منيرة الفايق أن الفريق الطبي ضم طبيبات النسائية منيرة الفائق وشورى الشلح ورقية الشهاري وأطباء التخدير أحمد العريفي لمياء سارية بسمة فرحان وامتنان النجار وفني العمليات صدام السويدي قد نجح في إجراء عملية ولادة قيصرية لامرأة ثلاثينية من محافظة المحويت انجبت توأم سيامي ملتصق من الصدر والبطن والحوض وذلك بحضور عدد من طبيبات الوحدة الأولى وإخصائية النوبة الدكتورة إقبال بافضل .

في حين أشارت استشارية النساء والتوليد الدكتورة منيرة الفائق أن حالة الأم حياة مستقرة واكتشفت حملها بتوأم سيامي في الشهر الخامس بتشخيص إستشاريتي الأشعة الطبيبتان سبأ عامر و إيمان عبد الجبار.

وتعتبر ولادة التوأم السيامي هي الولادة الحادي عشر بعد ثلاثة اجهاضات وسبع ولادات لخمسة ذكور وإثنتين إناث.

وأرجعت الدكتورة الفايق، أسباب ولادة التوائم السيامي إلى انقسام البويضة بعد 13 يوم من حدوث الحمل فيتشارك التوأم نفس المشيمة والسائل الامينوسي.

وأشارت إلى أن معدل بقاء التوأم السيامية على قيد الحياة حوالي 25% عالميا في حين نسبة ولادة التوأم السيامية الإناث أكثر من الذكور بنسبة 1.3% حيث لا يحدث الالتصاق لأكثر من جسد في حال الحمل بثلاثة أو أربعة توائم.

كما وأوضح أخصائي الأطفال الدكتور علي الظفري أن التوأم السيامي في حالة حرجة و يعاني من تشوهات في الأطراف العلوية والسفلية والجهاز التناسلي. حيث ولد السيامي بقلب واحد وثلاثة اطراف علوية وثلاثة سفلية.

من جانبها أشادت مدير عام المستشفى الدكتورة ماجدة الخطيب بجهود الفريق الطبي مؤكدة ان الكادر الطبي بذل قصارى جهده لضمان ولادة آمنة للأم والتوأم السيامي بمتابعة وإشراف النائب الفني للمستشفى الدكتورة هناء الأديمي. منوهة الى ان المستشفى حرص على متابعة الحالة وكلف طبيبة البورد الدكتورة رقية الشهاري لمتابعتها شهريا والتنسيق مع طبيبات منظقتها مراعاة لظروف الزوج الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يتعذر معها التنقل الدوري من مديرية بني سعد بالمحويت إلى مستشفى السبعين بالأمانة لمتابعة الحمل والتأكد من سلامة الأم والتوأم السيامي حيث تم الاهتمام بالحالة والتنسيق   لإجراء التصوير التلفزيوني( السونار )للتوأم وإرسالها بانتظام للدكتورة المتابعة حتى تحديد موعد  الولادة.

وأوضحت أن ولادة التوأم السيامي تعتبر الحالة الأولى في العام الجاري بالمستشفى والرابعة منذ عام ٢٠٢١م.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com