أفق نيوز
الخبر بلا حدود

بعد ضرب أهداف حيوية في العمق الصهيوني: قلق صهيوني متزايد واندهاش عالمي من تطور القدرات العسكرية اليمنية!

526

أفق نيوز – تقرير – محمد هاشم

حالة قلق ورعب سائدة لدى العدو الصهيوني بعد عمليات القوات المسلحة اليمنية الناجحة دعماً وإسناداً للمقاومة الفلسطينية في غزة والتي استهدفت مواقع حساسة في دولة الاحتلال الصهيوني التي أدهشت العالم من القدرات العسكرية اليمنية ومستوى التطور الكبير الذي وصلت، حيث وصف المذيع الأمريكي الشهير جلين ديك إطلاق الصواريخ الباليستية اليمنية التي عبرت الغلاف الجوي ووصلت الى مواقع حساسة في الكيان الصهيوني بأول معركة فضائية في التاريخ.

وقال: لم يسبق أبداً أن قامت أي دولة بإطلاق صواريخ خارج الغلاف الجوي، متسائلا ويجاوب بدهشة: من خاض أول معركة خارج الغلاف الجوي هي قوات صنعاء ضد اسرائيل.

وأضاف: ما هي موارد اليمن في ظل الحصار والعدوان حتى يتمكن من بناء نظام عسكري متطور!

وتابع المذيع الأمريكي جلين بيك: الصاروخ اليمني غادر الغلاف الجوي واستطاع العبور فوق شبه الجزيرة العربية ووصل الى هدفه.

وكانت مدينة ايلات المحتلة قد تحولت إلى مدينة أشباح وقامت سلطات الاحتلال بتعليق الدراسة بالمدينة السياحية الواقعة على البحر التي تشكّل مورداً اقتصادياً مهماً للكيان الصهيوني، وتعدّ نقطة عبور بحري ومركزاً للتجارة البحرية وبعد وصول عمليات القوات المسلحة على المدينة ما يشكّل تهديداً استراتيجياً أفضت إليه.

ومدينة أم الرشراش” الفلسطينية المحتلة التي غيّر اسمها الكيان الصهيوني “بعدما احتلها إلى “إيلات” تقع في المنطقة الجنوبية من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهي المنفذ الإسرائيلي الوحيد على البحر الأحمر، ومنه إلى المحيط الهندي بعد احتلالها.

وفي وقت شابق أدلى مسؤول صهيوني بتصريح اعترف من خلاله بقدرات قوات الصاروخية والطيران المسيّر اليمني والتي تؤهلها لاستهداف مواقع العدو المختلفة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهذا الذي أثبتته عملية القوة الصاروخية والطيران المسيّر ..

وقال إيتان دافيد، المسؤول السابق في الشاباك، إن قدرات قوات المسلحة اليمنية التي تتراكم على مدى السنوات الماضية لم تكن مستعدة فقط لضرب أهداف قريبة على الجزيرة العربية ولكن القيادة السياسية والعسكرية في صنعاء تفكر إلى أبعد من ذلك.

وكان تقرير سابق نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، قال: إن “احتمال شن قوات صنعاء المزيد من الهجمات على جنوب إسرائيل يعني أنه يجب على العدو الصهيوني الآن تخصيص القدرات التي كان من الممكن استخدامها في أماكن أخرى” في إشارة إلى أن التهديد اليمني يسهم في تشتيت واستنزاف القدرات الدفاعية للعدو.

وأشار التقرير إلى ان “إسرائيل” لا تستخف بخطر الصواريخ والطائرات المسيرة لقوات المسلحة اليمنية ، حيث قال إنها “خلال السنوات الأخيرة بدأت تنظر إلى “الحوثيين” كتهديد وفي عام 2022 نشرت بطاريات القبة الحديدة بالقرب من مدينة إيلات الجنوبية خوفا من أن يأتي انتقام من اليمن بعد أن اغتالت عالما نوويا إيرانيا بارزا”.

وفي السياق نفسه نقل موقع شبكة “ِإيه بي سي نيوز” الأمريكية في تقرير” عن توماس جونو، الباحث في جامعة أوتاوا والذي درس اليمن لسنوات، قوله “إن حقيقة وجود جبهة أخرى مباشرة إلى الجنوب تزيد من خطر إمكانية التغلب على الدفاعات الجوية الإسرائيلية”.

وبحسب جونو فإن خطر تهديد الصواريخ والطائرات المسيرة اليمنية على الدفاعات “الإسرائيلية” “قد يجعل الأمر أكثر إثارة للقلق” في حال أضيف إلى “وابل صاروخي هائل من جانب حزب الله وحماس وآخرون” في إشارة إلى سيناريو تصعيد قوى محور المقاومة ضد كيان العدو الذي يرتكب حرب إبادة في غزة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com