أفق نيوز
الخبر بلا حدود

استنفار للحكومة والإعلان عن عدد من القرارات

1٬786

أفق نيوز |

يثير ارتفاع أسعار البصل في مصر جدلاً واسعاً، لا سيما بعد أن تجاوز الكيلو عتبة الـ 40 جنيهاً (1.3 دولار أميركي تقريباً)، ما دفع الحكومة إلى الإعلان عن عددٍ من القرارات.

 

خلال اجتماع ترأسه الاثنين 11 ديسمبر (كانون الأول) رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي مع عددٍ من الوزراء والمسؤولين التنفيذيين، تم التوافق على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس (آذار) المقبل، وذلك في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

 

وكان قد تم تشكيل لجنة أخيراً برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، معنية بدراسة الآليات المقترحة التى من شأنها أن تسهم فى ضبط الأسواق وأسعار السلع.

 

وخلال الاجتماع، أشارت وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، إلى أن اللجنة المذكورة بحثت عدداً من التجارب والدراسات الدولية فى مجال ضبط الأسواق وأسعار السلع الاستراتيجية، وما اتخذته تلك الدول من إجراءات وقرارات فى هذا الشأن، مضيفة: تم التوافق على مجموعة من المخرجات والتوصيات، بحيث يتم تنفيذها على المدي القصير، أو المتوسط والطويل.

 

توصيات

 

من بين التوصيات على المدى القصير، الاستمرار فى ضخ المزيد من الكميات من السلع بالأسواق والمجمعات التجارية تحقيقاً للوفرة والاتاحة، مع تشديد وإحكام الرقابة على الأسواق من خلال تكثيف الحملات الرقابية والتواجد الميداني بشكل مستمر من جانب مختلف الجهات الرقابية، إلى جانب تشكيل لجنة دائمة تابعة لمجلس الوزراء لمتابعة أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية بشكل دوري وإعداد تقارير أسبوعية للتحقق من عدم تجاوز الأسعار لتلك السلع، وكذا دراسة استصدار قرار من مجلس الوزراء بتحديد السلع الغذائية الرئيسية لفترة زمنية محددة، وذلك وفقا لمواد قانون حماية المستهلك.

 

وأضافت الوزيرة: التوصيات المقرر تنفيذها على المدي المتوسط والطويل، تتضمن استحداث نظام الكتروني لمتابعة تداول السلع، بما يتيح تتبعها من مكان توريدها الأصلى وصولا للمستهلك النهائى، هذا إلى جانب العمل على زيادة حجم الاستثمارات فى المناطق اللوجيستية للسلع الغذائية الاستراتيجية

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com