أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وزارة الصحة تطمئن المواطنين بخصوص إنتشار مرض إنفلونزا الخنازير

126

يمانيون../
أكدت وزارة الصحة العامة والسكان أن إنفلونزا (H1N1) المعروف بإنفلونزا الخنازير لم يعد وباءا وإنما يعتبر من التهابات الجهاز التنفسي الموسمية والي تزداد في فصل الشتاء .

واوضح مدير عام مكافحة الامراض والترصد الوبائي الدكتور عبدالحكيم الكحلاني  أن هذا الفيروس اصبح ضمن الأمراض الموسمية التي تزداد في فصل الشتاء وتنتقل من شخص إلى أخر عبر العطاس والسعال وملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس وقد تسبب التهابات حادة قد تؤدي في بعض الاحيان إلى الوفاة.

وقال” تم تسجيل الحالات منذ الخمس السنوات الماضية ولاحظنا خلال الموسم الحالي في شهر ديسمبر ويناير تزايد في عدد الحالات والوفيات حيث بلغت عد د الحالات المسجلة 214 حالة وبلغت حالة الوفاة 11 حالة في محافظات عمران وأمانة العاصمة وإب وسيئون” .

وأضاف” نطمئن المواطنين أن هذا المرض نتعامل معه كشيئ معتاد وروتيني ومثل هذه الحالات كانت متوقعة ، خاصة ونحن في فصل الشتاء، ولدينا مخزون استراتيجي من الأدوية الخاصة بهذه الحالات تكفي لمدة ستة أشهر وما ينقصنا هو المحاليل الخاصة بعمليات الفحص نتيجة الحصار المفروض على البلاد جراء العدوان “.. مشيرا إلى أن وزارة الصحة تلقت وعدا من منظمة الصحة العالمية بتوفير المحاليل الخاصة بذلك ..

ودعا الدكتور الكحلاني المواطنين إلى التعامل مع هذا الأمر بهدوء وعدم الانزعاج خاصة وأن هذا الفيروس موجود في المين وضمن فيروسات الإنفلونزا المعتادة ومن يرى في نفسه أغراض حمى وصداع ونزول من الانف عليه مراقبه نفسه لمدة 48 ساعة مع التزام الراحة في المنزل واخذ الأدوية المعتادة لخفض الحرارة والمتعلقة بالزكام تناول العصائر الحمضية التي ترفع مناعة الجسم ، فإذا لم يشعر بأي تحسن في اليوم الثالث عليه مراجع اقرب مركز طبي أو صحي لأخذ الاستشارة الطبية .

ولفت بهذا الصدد أن وزارة الصحة تلقت رسالة من منظمة الصحة العالمية ” المكتب الإقليمي لشرق المتوسط” تؤكد انتهاء الوباء العالمي لأنفلونزا (H1N1) في فبراير 2014م ولم يعد وباءا .

وقالت الرسالة ” ولتفادي هلع المواطنين لابد من تذكير الجمهور بأن أنفلونزا (H1N1) تعتبر من التهابات الجهاز التنفسي الموسمية والتي تزداد في فصل الشتاء وتنتقل من شخص إلى آخر بالطرق المعروفة ”

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في عام 2009م 2010 هذا الفيروس جائحة عالمية حيث ظهر فيروس جديد بدأ لدى الخنازير في المكسيك ثم تحول فيروس بشري اطلق عليها H1N1 وينتقل من الإنسان إلى الإنسان مباشرة وانتشر في خلال ثلاثة اشهر في 190 دولة نتج عنه إصابة مليون شخص ووفاة 8 آلاف شخص .. كان نصيب اليمن منها 10 ألف حالة ووفاة 100 حالة .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com