أفق نيوز
الخبر بلا حدود

إيران توقع اتفاق مع إيرباص لشراء نحو 138 طائرة مدنية

172

يمانيون – متابعات ../
وقعت ايران مع شركة إيرباص على اتفاق ينص على شراء ۱۱۸ طائرة وفق عقد استئجار بشرط التمليك بقيمة أكثر من ۱۰ مليارات دولار ليبلغ بذلك عدد الطائرات التي ستستلمها هذا العام من فرنسا 138 طائرة.

وقال وزير الطرق وبناء المدن الإيراني عباس آخوندي خلال كلمة نقلتها الإذاعة الإيرانية إن ايران تسعى الى تحديث صناعة الملاحة الجوية.. مشيراً الى أن هذه الطائرات سيتم تأجيرها بشرط التمليك لثمان سنوات.

واعتبر أن أعظم خطوة أقدمت عليها الوزارة هي توقيع اتفاقيتين كبيرتين في تحديث اسطول الملاحة الجوية الايرانية، وأحدى هاتين الاتفاقيتين وقعتها مع شركة ايرباص بشراء ۱۱۸ طائرة وفق عقد الاستئجار التمليكي بقيمة ۱۰ مليارات و٥۰۰ مليون دولار.

واشار آخوندي إلى أن الطائرات التي اشترتها ايران من شركة ايرباص هي، ٤٥ طائرة من طراز ۳۲۰ و٤٥ طائرة أخرى من طراز ۳۳۰ و۱٦ طائرة من طراز ۳٥۰ و۱۲ طائرة من طراز ۳۸۰ الخاصة بالرحلات المتوسطة ورحلات المحيطات.

كما أبرمت الوزارة الإيرانية عقد مع شركة (ايه تي آر) لشراء ۲۰ طائرة جيت تسع لـ ۷۰ راكبا، وبذلك فان عدد طائرات الاسطول الجوي الإيراني يرتفع الى الضعف.

وأعتبر أن الاتفاق الذي ابرمته ايران لشراء الطائرات الفرنسية فريدا من نوعه وغير مسبوق في تاريخ الاقتصاد الإيراني، والى جانب شراء الطائرات فقد تم التوقيع على ۳ مذكرات تفاهم مع فرنسا، أحدها تطوير مطار الامام الخميني وبناء محطة خلال سنة بتمويل من المستثمر.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com