أفق نيوز
الخبر بلا حدود

ردود فعل عربية ودولية غاضبة تدين الإرهاب بجميع أشكاله!!

553

أفق نيوز / متابعة /محمد الجبري

شهدت جريمتا التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا الزوار المشاركين في مراسم إحياء ذكرى استشهاد الشهيد سليماني ردود أفعال غاضبة ومنددة من الدول العربية والعالمية وكانت الإدانة مثلت كمفصل من يدعم الإرهاب ومن يرفضه بشكله الكامل ويحاربه ممن يدعمه.

وأعلنت جمهورية إيران الإسلامية حدادا وطنيا اليوم الخميس بعد مقتل 103 أشخاص في انفجارين وإصابة 188 آخرين بمدينة كرمان جنوبي إيران، قرب مرقد القائد اللواء الإيراني قاسم سليماني، تزامنا مع إحياء الذكرى الرابعة لاستشهاده الذي يصادف عام 2020.

وقال المتحدث باسم هيئة الطوارئ الايرانية بابك يكتابرست، إن التفجير الأول في منطقة «كنبد جبلية» والثاني «في دركاه قلي بيك» القريب من مسجد صاحب الزمان (عج)؛ مبينا أن كلا الموقعين كانا بالقرب من الزوار المشاركين في مراسم إحياء ذكرى استشهاد الشهيد سليماني.

وقال مساعد محافظة كرمان، إن الانفجارين نجما عن هجوم إرهابي استهدف الزوار الأبرياء قرب مرقد الشهيد حاج قاسم سليماني.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مصدر أمني مطلع قوله، إن «الانفجارين في كرمان نجما عن تفجير عبوتين ناسفتين من الغاز عن بعد على الطريق المؤدي إلى المقبرة».

وأفاد شهود عيان بسماع دوي انفجارين بالقرب من مسجد صاحب الزمان القريب من مكان مراسم إحياء ذكرى استشهاد الفريق قاسم سليماني.

وفي أول رد رسمي، قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، إن انفجاري كرمان مؤامرة جديدة سترد قواتنا عليها بشكل ساحق وعاجل، وأن على مرتكبي جريمة كرمان انتظار الرد القوي والحاسم.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورئيس السلطة القضائية الإيرانية محسني إيجئي في تصريح لهما إن «الانتقام ممن يقفون خلف الهجوم الإرهابي في كرمان حتمي وقطعي».

وأكد محسني إيجئي أنه سيتم معاقبة مرتكبي التفجيرين الإرهابيين، قائلًا:» انه بلا شك فإن مرتكبي هذه الجريمة المحزنة سينالون عقابهم المناسب؛ لذلك، إن الأجهزة الأمنية والاستخباراتية والمسؤولة ملزمة بملاحقة كافة خيوط ومرتكبي وأسباب هذه الجريمة بالسرعة والدقة وتسليمهم إلى القضاء في البلاد»، حسبما أفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء.

 

ردود دولية

كانت اليمن السباقة من الدول العربية في إدانة الجريمة- حيث أدان المكتب السياسي لأنصار الله في بيان التفجيرات الإجرامية في كرمان الإيرانية واستهداف زوار ضريح الشهيد القائد قاسم سليماني والتي أسفرت عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

وأكد بيان الإدانة أن هذه الجريمة النكراء تمثل امتدادا لكل الجرائم التي حاولت النيل من الجمهورية الإسلامية ودورها في مواجهة الاستكبار العالمي وتبنيها قضية الأمة المركزية ودعمها لقوى المقاومة في فلسطين ولبنان، واثقين أن الجمهورية الإسلامية أقوى من كل المؤامرات الأمريكية والإسرائيلية التي ستبوء بالفشل إن شاء الله.

كما أدان العراق الجريمة على لسان الحكومة: «ندين الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة كرمان ونعلن تضامننا مع إيران حكومة وشعباً».

من جانب آخر أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، عن خالص تعازيه للقيادة الإيرانية في ضحايا الهجمات الإرهابية بمحافظة كرمان جنوب شرق البلاد.

وجاء في بيان صادر عن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يعرب عن تعازيه للقيادة الإيرانية في ضحايا الانفجارين، مؤكدا إدانة روسيا للإرهاب بجميع أشكاله.

وأرسل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، بالتعازي إلى الشعب الإيراني في ضحايا «الهجمات الإرهابية الدنيئة» التي وقعت بمحافظة كرمان الإيرانية.

وقال أردوغان في تدوينة عبر منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي: “شعرنا بحزن عميق إزاء الهجمات الإرهابية الدنيئة التي وقعت بمحافظة كرمان الإيرانية”.

وأضاف: “أسأل الله الرحمة لمن فقدوا أرواحهم جراء الهجمات، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

وتابع: “أتقدم بالتعازي إلى الشعب الإيراني الصديق والشقيق”.

 

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com