أفق نيوز
الخبر بلا حدود

هادي قبيسي: اليمن يخوض مواجهة مباشرة ومعلنة في استهداف المصالح الأمريكية

163

أفق نيوز |

أكد مدير مركز الاتحاد للأبحاث والتطوير الدكتور هادي قبيسي، أن اليمن يخوض مواجهة مباشرة ومعلنة في استهداف المصالح الأمريكية والردع والهيبة الأمريكية، لافتا إلى أن أمريكا لا تواجه المحور ككل، بل تواجه اليمن فقط وتعجز عن تحقيق الإنجاز.

 

وأوضح قبيسي في مداخلة مع المسيرة، اليوم السبت، أن الأمريكيين لديهم ثلاث مصالح منذ 50 أو 60 عاما في المنطقة، يعلنون عنها بشكل أساسي على أنها تمثل خطوطهم الحمر، وهي: “إسرائيل” والنفط والمعابر المائية.

 

وقال: “اليمن يخوض مواجهة في عقر دار المصالح الأمريكية، ويستهدف الردع الأمريكي والهيبة الأمريكية، في مقابل ذلك تعجز أمريكا عن تحقيق إنجاز”، منوها بأن الأهم أن اليمن يستهدف السفن الأمريكية.

 

وأضاف: “هذا المشهد نتيجة الضجيج الهائل في المنطقة وفي العالم حول ما يحصل في غزة، لم يُفهم ولم يُعطَ حقه بالشكل الكامل، أن هناك طرفا عربيا يستهدف الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي ويعلن الحرب ويستهدف بالصواريخ المدمرات وحاملات الطائرات الأمريكية”.

 

وتابع قبيسي: “هذا تحول، الأمريكيون يعرفون معناه وقيمته، بالنسبة للمعركة في غزة تحديدا، عندما يرى الإسرائيليون المحور، وأن طرفا في المحور -تحديدا اليمن- يخوض مواجهة مباشرة مع الأمريكيين، والأمريكيون يكتفون بالردود الموضعية”.

 

ومضى بالقول: “هذا يعني لهم الكثير، يعني أن الأمريكيين أصبحوا في موقع متأخر جدا جدا عما كانوا عليه قبل 20 سنة عندما جاءوا إلى العراق عام 2003م”، مشيرا إلى أن من خلال هذه المواجهة هم يرسمون شروط واحتمالات بقائهم في المنطقة في الأشهر أو السنوات القادمة.

 

ولفت إلى أن ما يجري حاليا في البحر الأحمر من خلال استهداف السفن الأمريكية مواجهة بين دولتين، بشكل مباشر ومعلن وبخطاب رسمي وبحضور شعبي هائل جدا.

 

وبيّن مدير مركز الاتحاد للأبحاث والتطوير أنه حتى لو توقفت الحرب في غزة فنحن الآن أمام معطى وتحول جديد، على مستوى التوازنات وعلى مستوى الشكل الذي ستخرج به الولايات المتحدة الأمريكية بعد هذه الحرب.

https://x.com/TvAlmasirah/status/1748751616507883726?s=20

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com