أفق نيوز
الخبر بلا حدود

منظمة حقوق الإنسان تصدر تقريرا بعنوان “العلم خلف قضبان السجون السرية -اليمن”

150

 

أفق نيوز | أصدرت منظمة حقوق الإنسان والحريات تقريرًا بعنوان “العلم خلف قضبان السجون السرية -اليمن” تزامنًا مع اليوم الدولي للتعليم الموافق ٢٤ يناير.

يسلط التقرير الضوء على الإنتهاكات والتحديات التي واجهها الطلاب والمعلمون والأكاديميون في اليمن نتيجة إغلاق مطار صنعاء، وشهادات من الضحايا وأسر الضحايا الذين لا يزالون محتجزين، بالإضافة إلى وثائق وصور للمعتقلين المدنيين الذين توفوا في السجون نتيجة المعاملة السيئة.

وتطرق التقرير إلى تأثير إغلاق مطار صنعاء على حركة تنقل الطلاب والمعلمين والأكاديميين اليمنيين، حيث يعد المنفذ الجوي الرئيسي والوحيد الذي يخدم الكثافة السكانية العالية في اليمن.. لافتا إلى أن العديد من الأفراد الذين اضطروا للسفر براً عبر عدن أو مأرب تعرضوا لانتهاكات بسبب الانتماء أو الخلفية السياسية، مما أثر على العملية التعليمية وحرية التنقل.

ووثقت منظمة إنسان للحقوق والحريات، نحو 176 جريمة بحق المعلمين والطلاب والأكاديميين وأجرت 67 مقابلة مع طلاب وأكاديميين ومعلمين كانوا ضحايا الاختطافات والاعتقالات إضافة إلى 17 مقابلة مع أسر معتقلين ومختطفين، في سجون مأرب وعدن.

ويتألف التقرير من 54 صفحة باللغة العربية و64 صفحة باللغة الإنجليزية، ويشمل شهادات تتعلق بالانتهاكات التي نفذتها قوات ما يسمى بالمجلس الانتقالي المدعومة من الإمارات في عدن وقوات حزب الإصلاح المدعومة من السعودية في مأرب.

ودعت منظمة إنسان، السلطات والمنظمات ذات الصلة إلى التعاون لحماية الطلاب والمعلمين والأكاديميين اليمنيين، وضمان سلامتهم، وإطلاق سراح جميع المحتجزين المدنيين.

 

 

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com