أفق نيوز
الخبر بلا حدود

جرّاء الضربات اليمنية.. كبير الاقتصاديين في وزارة المالية الصهيونية: الزيادة في تكاليف النقل لسفن الحاويات تقدّر بمليار دولار

340

أفق نيوز – تقرير – أحمد المالكي

 

أصدر كبير الاقتصاديين في وزارة المالية الصهيونية “شموئيل أبرامسون” تقريراً جديداً صدر منتصف هذا الأسبوع سلط فيه الضوء على التبعات الاقتصادية لتعطيل التجارة البحرية عبر مضيق باب المندب على “إسرائيل”، حسب وسائل إعلام عبرية.

وقالت صحيفة “إسرائيل هيوم” وموقع “آي سي إي” الاقتصادي العبري، في تقارير جديدة لها، أمس الأول الاثنين: أن هناك مزيداً من التداعيات على الاقتصاد الإسرائيلي، الناجمة عن العمليات البحرية التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية ضد السفن والملاحة المتجهة نحو الكيان الغاصب، وهو الأمر الذي ضاعف تكاليف النقل وأحدث زيادة في الأسعار بسبب تغيير الطريق البحري”.

وأوضح التقرير عن كبير الاقتصاديين بوزارة مالية العدو، أن الزيادة في تكاليف النقل بالنسبة لسفن الحاويات تقدر “بمليار دولار “إضافية سنوياً .

وفيما يتعلق بناقلات البضائع السائبة مثل تلك التي تقوم بتصدير الفوسفات عبر ميناء إيلات، فإن الزيادة في تكاليفها تقدر بـ 35 إلى 50 مليون دولار إضافية سنوياً، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 77% إلى 100%، وفقاً للتقرير .

وقدر التقرير الزيادة في تكاليف النقل بالنسبة لسفن البضائع العامة (مثل تلك التي تقوم باستيراد الحديد وتصدير الخردة) بـ 67 إلى 110 ملايين دولار إضافية سنوياً، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 67% إلى 100% .

وبالنسبة لسفن التحميل الأفقي “الدحرجة” (مثل ناقلات السيارات) فقد قدر التقرير الزيادة في تكاليفها بـ 400 مليون دولار إضافية سنوياً، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 200% .

وقد أفادت العديد من تقارير وسائل الإعلام العبرية، بأن أسعار البضائع والسلع المستوردة في إسرائيل ارتفعت منذ مطلع فبراير الماضي بنسب متفاوتة تصل إلى 40% بسبب ارتفاع تكاليف الشحن البحري، والتأخيرات والزيادات الناجمة عن تحويل مسار السفن المتجهة إلى إسرائيل بعيداً عن البحر الأحمر.

أبرامسون كان قد قدم تقريراً يتعلق بموازنة دولة الكيان، أشار فيه إلى أن العجز المالي المخطط له بنسبة 6.6% في عام 2024م سيكون الأعلى بين أي دولة باستثناء الولايات المتحدة.

وكان المتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع أعلن مساء أمس الأول، عن عملية جديدة نفذتها القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية تم فيها استهداف سفينة إسرائيلية ” MSC SKY” في البحر العربي وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وأن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة.

مشيراً إلى أن عملية الاستهداف جاءت بعد ساعات فقط من تنفيذ عملية نوعية أطلقت خلالها القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير عددا من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على عدد من السفن الحربية الأمريكية المعادية في البحر الأحمر.

مؤكداً أن القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارها في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى إيقاف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وأنها لن تتردد بعون الله تعالى في تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية في البحرين الأحمر والعربي ضد كافة الأهداف المعادية دفاعا عن اليمن العزيز وتأكيدا على مساندة الشعب الفلسطيني المظلوم.

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com