أفق نيوز
الخبر بلا حدود

كبير حاخامات “السفارديم”: إذا أجبرونا على التجنيد في “الجيش” فسنغادر جميعا

101

أفق نيوز |
أثار تصريح الحاخام الأكبر لـ”السفارديم” في كيان العدو بشأن التهديد بـ”السفر إلى الخارج في حال إلزامهم بالتجنيد” ضجةً كبيرة داخل الكيان.

ونقله موقع “واي نت” التابع لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الصهيونية فقد هدّد “يتسحاق يوسف” بمغادرةٍ جماعية لـ”إسرائيل”،

وقال، يستحاق يوسف، على خلفية مناقشة قانون التجنيد: إن “قبيلة ليفي معفاة من الجيش ولن يتم أخذها تحت أي ظرف من الظروف، إذا أجبرونا على الذهاب إلى الجيش فسوف نشتري التذاكر ونسافر جميعاً إلى الخارج”.

وانتقد يوسف من وصفهم بـ”الإسرائيلييين العلمانيين”، مؤكداً أنّهم “لا يفهمون أنّه من دون التوراة لن يكون هناك نجاح للجيش” معتبرا حديثهم عن المساواة في العبء “كلاماً فارغاً وأكاذيب”.

وأضاف: “هم (في إشارةٍ إلى العلمانيين) من يتهربون من التزام يهودي عمره ثلاثة آلاف عام، لا نحن وليس الأمر أننا نساهم في تحمل العبء فقط، بل نحن وحدنا الذين نساهم”.

يُذكر أنّ والد الحاخام الأكبر الحالي، هو زعيم حزب “شاس”، عوفاديا يوسف والذي كان أطلق تهديداً مماثلاً في عام 2013، بحيث قال إنّ “خطراً شديداً يحوم فوقنا، إنّه تجنيد المدارس الدينية”، مضيفاً: “إننا في حزن وخطر عظيمين، احفظوا أبناءكم، احفظوا أبناء أبنائكم الذين سيشتغلون بالتوراة. مهما كان الأمر، فسوف يخرج عن أيدينا، سيتعين علينا مغادرة “إسرائيل” بأمان والسفر إلى الخارج”.

وتأتي خطورة تصريح يوسف الأخير، في توقيته الذي يتزامن مع العدوان الصهيوني المتواصل منذ أكثر من خمسة أشهر في جبهتين، في قطاع غزة وفي شمالي فلسطين المحتلة ويتكبّد فيهما خسائر قاسية بصورةٍ يومية، مع اهتزاز واضح في جبهته الداخلية وخلافات حادة بين قادته السياسيين وتعرض عدد كبير من جنوده لأزمات نفسية، وفقاً لما ينقله الإعلام الصهيوني.

ويأتي تصريح يوسف تعبيراً عن حالة من الغضب تسود في أوساط اليهود مع تصاعد الضغوط من أجل إلغاء سياسة الإعفاء الشامل لطلاب المدارس الدينية من الخدمة العسكرية.

تصريحات يوسف خلفت ردود فعل معترضة، بحيث قال رئيس المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد إن “كلمات الحاخام يوسف هي وصمة عار وإهانة لجنود الجيش “الإسرائيلي” الذين يخاطرون بحياتهم من أجل حماية إسرائيل. الحاخام هو موظف، يتقاضى راتباً من الحكومة ولا يستطيع أن يهددها”، مضيفاً: “لن يحصل على فلس واحد من إسرائيل”.

بدوره، كتب رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان، في حسابه في موقع “أكس”: “من دون واجبات لا توجد حقوق، من العار أن يواصل الحاخام يتسحاق يوسف ورجال الأعمال الأرثوذكس المتطرفون، الإضرار بأمن إسرائيل”.

حركة “أمهات في الجبهة” ذكرت أنه لا تعارض بين تعلم التوراة والالتحاق بـ”الجيش”، مستشهدة بالعبارة المأخوذة من التوراة “إخوتكم يذهبون إلى الحرب وأنتم تجلسون هنا؟”، لتخلص إلى أنّ “لا يخشى التجنيد إلا من ضعف إيمانه”.

وقالت منظمة “إخوة السلاح” الإسرائيلية: “بعد السابع من أكتوبر، لا مكان لنا ولهم في إسرائيل وما كان لن يكون، انتهت 75 عاماً من عدم المساواة، هذا الخميس سنشارك جميعاً في مسيرة من أجل المساواة في تحمل الأعباء، لأننا لن نسمح بعد الآن بالتمييز بين الدم والدم”.

وكانت المواجهات تجدّدت، الأحد الفائت، بين عناصر من شرطة العدو ومتظاهرين من “الحريديم”، خلال احتجاجهم على قانون التجنيد في “جيش” العدو الصهيوني.

وأفادت القناة الـ”12″ الإسرائيلية بأنّ المئات من “الحريديم” يتظاهرون ويغلقون الطريق السريع في القدس المحتلة. وهتف متظاهرو “الحريديم” بـ “نموت ولا نتجنّد”، كما أكّد الإعلام الصهيوني أنّ منطقة الاحتجاج شهدت توتراً كبيراً بين القوات والمتظاهرين.

وتأتي الاحتجاجات على خلفيّة إبلاغ المستشار القانوني للحكومة كيان العدو، المحكمة العليا للاحتلال، أنّه بدءاً من 1 أبريل 2024، لن يكون هناك أساس قانوني لتجنّب تجنيد اليهود المتشددين “الحريديم” في “الجيش”.

وتُعَد مسألة مشاركة “الحريديم” في “الجيش” من أكثر المواضيع حساسية وتوتراً في كيان العدو، إذ تعارض فئة من اليهود عدم تجنيد اليهود المتدينين واكتسابهم ميزاتٍ أكثر من غيرهم.

يُذكر أنّ اليهود المتدينيين يتمتعون منذ فترة طويلة بالإعفاءات من الخدمة العسكرية، إذ يعدّون الاندماج مع بقية الفئات اليهودية المخالفة “تهديداً لهويتهم الدينية واستمرارية مجتمعهم”.

وعادة ما يكون حاخام السفارديم من حزب “شاس” الديني، في حين يكون حاخام الأشكناز من تحالف أحزاب “يهدوت هتوراة”، والحزبان ضمن حكومة بنيامين نتنياهو الحالية، ولطالما كانت مسألة تجنيد الحريديم -الذين لا يؤدون الخدمة العسكرية بدعوى التفرغ لدراسة التوراة- مثار خلاف لدى اليهود.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com