أفق نيوز
الخبر بلا حدود

اخصائي باطنية يوضح العلاقة الصحية بين الكبد والصيام

450

أفق نيوز – إيمان الربع

تحدث الدكتور أكرم رزاز اختصاصي أمراض الباطنية والجهاز الهضمي والمناظير عن الكبد وأهميته والمشاكل الصحية الشائعة للكبد خلال شهر رمضان وعلاقتها بالصيام .
وقال الدكتور رزاز في تصريح لـ 26 سبتمبرنت” أن الكبد أكبر عضو غدي في الجسم وهو من ملحقات الجهاز الهضمي وله العديد من الوظائف منها تنقية الدم من السموم وتحويلها إلى مواد غير ضارة كما أنه يقوم بإنتاج العصارة الصفراوية التي تساعد في عملية هضم الدهون كما أنه يقوم بإنتاج بعض البروتينات والهرمونات التي تخثر الدم وإيقاف النزيف ويعد الكبد السليم الدور الأساسي في ضبط مستويات السكر في الدم خلال النهار لذا يقوم بإمداد الجسم بالسكر المخزن فيه وبذلك يحمي الجسم من انخفاض مستوى السكر في الدم.
وأضاف” أن هناك قسمين من أمراض الكبد منهم من يسمح لهم بالصيام وقسم أخر لا يسمح له بالصيام فالمرضى الذي لا يسمح لهم بالصيام هم المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن المستقر ولا يعانون أعراض الاستسقاء أو الغيبوبة الكبدية مثل مرضى فيروس الكبد أو مرضى الالتهاب الكبدي أو من يعانون من شحوم الكبد هؤلاء يسمح لهم بالصيام ولا توجد لهم مضاعفات محتملة من الصيام.. أما القسم الأخر الذي لا يسمح لهم بالصيام وهم المرضى الذين يعانون من اصفرار الجسم الناتج عن التهاب الكبد الفيروسي الحاد والمرضى الذين يعانون من تشمع الكبد وبصورة مرضية متقدمة ويعانون من انحباس السوائل في البطن والقدمين ويعانون من غيبوبة كبدية هنا يمنع عنهم الصيام.
وقدم الدكتور رزاز نصائح لمرضى الكبد في شهر رمضان قائلا .. يبدأ الافطار بعد الصيام بالقليل من التمر والشوربة الدافئة لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام ثم بعد ذلك تناول وجبة الإفطار التي تشمل على وجبة غذائية متكاملة تحتوي على كميات قليلة من البروتينات والسكريات والنشويات , وتجنب الإفراط في تناول الملح والدهون وكذا تناول كميات مناسبة من السوائل خلال الإفطار والسحور لتجنب الجفاف, والحفاظ على غذاء متوازن يشمل جميع الفواكه والخضار والأطعمة الغنية بالفيتامينات كالسمك واللبن, والإقلاع عن التدخين والقات وتجنب الأطعمة الملقية والحارة والمخللات والوجبات السريعة وكذا اللحوم المصنعة وكذا تجنب المشروبات الغازية والأفراط في شرب الشاي والقهوة.
أكد الدكتور أكرم رزاز أن مريض الكبد يحتاج إلى اخذ استشارة طبية لتقييم حالته الصحية هل الصيام مناسب لحالته الصحية أم لا فلا ننسى أن مرضى الكبد قام الأطباء بتقسم حالتهم إلى مرضى يسمح لهم بالصيام والقسم الآخر لا يسمح لهم بالصيام .

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com