أفق نيوز
الخبر بلا حدود

فرنسا تنفصل عن حلفائها الغربيين وتدعم تحرك الجنائية الدولية ضد الكيان الصهيوني

82

أفق نيوز | أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الثلاثاء، عن دعمها للمحكمة الجنائية الدولية، واستقلالها، في مكافحة الإفلات من العقاب في جميع الأحوال.

وجاء الإعلان الفرنسي تعليقا على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، الاثنين، إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو، ووزير حربه يوآف غالانت، وثلاثة من قادة حركة “حماس”.

وقالت الخارجية الفرنسية، في بيان له: إنه فيما يتعلق بالاحتلال، سيكون الأمر متروكا للدائرة التمهيدية للمحكمة، للبت في إصدار مذكرات الاعتقال هذه، بعد فحص الأدلة التي قدمها المدعي العام لدعم اتهاماته، مع مراعاة مبدأ التكامل والفعل.

وأوضحت أنها دعت منذ عدة أشهر إلى ضرورة الالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي، لا سيما من الطبيعة غير المقبولة للخسائر في صفوف المدنيين في قطاع غزة، وعدم وصول المساعدات الإنسانية بشكل كاف.

ويرى مراقبون أن خطوة فرنسا تمثل انقساما كبيرا بين موقفها وحلفائها الغربيين، خاصة المملكة المتحدة وإيطاليا والولايات المتحدة.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قال: إنه قدّم طلبات إلى المحكمة لاستصدار أوامر اعتقال بتهم ارتكاب جرائم حرب، وإبادة ضد الإنسانية، فيما يتعلق بالحرب على غزة.

وأضاف خان: إن رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو، ووزير حربه يوآف غالانت، يتحملان المسؤولية عن الجرائم ضد الإنسانية في غزة.

وتابع قائلاً: إن الأدلة خلصت إلى أن مسؤولين صهاينة حرموا بشكل ممنهج فلسطينيين من أساسيات الحياة، وأن نتنياهو وغالانت متواطئان في التسبب في المعاناة وتجويع المدنيين في غزة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com