أفق نيوز
الخبر بلا حدود

تراجُع إيرادات قناة السويس 7.4% في 9 شهور وسط أزمة الملاحة بالبحر الأحمر

176

أفق نيوز | طرأ تراجع على إيرادات قناة السويس خلال الشهور التسعة الأولى المنتهية في آذار/ مارس الماضي، بنسبة 7.4 بالمئة على أساس سنوي، بحسب ما أعلن البنك المركزي المصري، وسط أزمة تشهدها حركة الملاحة على البحر الأحمر.

 

وذكر البنك في تقرير “ميزان المدفوعات”، اليوم الإثنين، أن إجمالي إيرادات القناة الشهور التسعة الأولى، بلغ 5.8 مليارات دولار، نزولا من 6.2 مليارات دولار على أساس سنوي.

 

ويأتي التراجع، بالتزامن مع استمرار أزمة الملاحة على البحر الأحمر بسبب العدوان الصهيوني على قطاع غزة وعمليات القوات المسلحة المساندة للشعب الفلسطيني التي تستهدف السفن التجارية المرتبطة بالكيان الصهيوني وبريطانيا والولايات المتحدة.

 

وذكر البنك أن الهبوط جاء مدفوعا بتراجع الحمولة الصافية للسفن إلى 945 مليون طن، وتراجع عدد السفن العابرة للقناة بنسبة 11.5 بالمئة على أساس سنوي.

 

وخلال الربع الأول 2024، تراجعت إيرادات قناة السويس بنسبة 57.2 بالمئة لتبلغ 959.3 مليون دولار، نزولا من 2.2 مليار دولار في الربع الأول 2023.

 

وتعتبر قناة السويس من أهم القنوات والمضائق حول العالم، وهي هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتعد من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر.

 

وتضامنا مع غزة التي تواجه عدوانا مدمرا بدعم أميركي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تستهدف القوات المسلحة اليمنية بصواريخ ومسيّرات سفن شحن صهيونية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر المتوسط والمحيط الهندي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com