أفق نيوز
الخبر بلا حدود

تحركات برلمانية أوروبية لحظر بيع الأسلحة للسعودية

196

يمانيون../

كشفت صحيفة بريطانية النقاب عن أنه من المقرر أن يصوت البرلمان الأوروبي في موعد متأخر من الشهر الحالي على حظر شامل لبيع الأسلحة إلى السعودية.

ونشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية في عددها الصادر أمس، مقالا لدانيال بوفي حول انتقادات الاتحاد الأوروبي لبريطانيا لبيعها السلاح إلى السعودية، قال فيه: “إن بريطانيا تواجه انتقادات حادة من البرلمان الأوروبي بسبب استمرارها في بيع السلاح للسعودية وسط أدلة قوية على استخدام السعودية لتلك الأسلحة في القصف العشوائي في اليمن”.

ويقول الكاتب، في مقاله، الذي نقلته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إلى العربية: “إن الحكومة البريطانية باعت العام الماضي اسلحة تبلغ قيمتها نحو 3 مليارات جنيه استرليني للسعودية”، وهو ما نفته بريطانيا لكنها أقرت بـ “قيامها بتدريب بعض الطيارين الذين شاركوا في الضربات الجوية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كان قد تدخل بشكل غير متوقع في مطلع الشهر الحالي مطالبا كل الدول بما في ذلك بريطانيا بتذكر واجبها في وقف تدفق الأسلحة على القوات التي تقودها السعودية”، وفق الصحيفة.

وكان أصدر برلمان الاتحاد الأوروبي أواخر الشهر الماضي قراراً “تاريخياً”، إزاء الحرب على اليمن، ندد بغارات التحالف السعودي، ودعا إلى وقفها فوراً، واتهم التحالف بالفشل في إعادة الاستقرار إلى اليمن، واستهداف المدنيين والبنى المدنية التحية، وإفشال مشروع قرار بتشكيل لجنة تحقيق محايدة في الانتهاكات، ما مهد لانتشار الجماعات الإرهابية المتطرفة وخصوصاً في عدن، كما ذكر البيان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com