أفق نيوز
الخبر بلا حدود

وفد إعلامي وحقوقي وقانوني يزور مدينة كوكبان التاريخية ويشاهد ما خلفه العدوان من دمار

182

كتب/ حسن شرف الدين
زار وفد إعلامي وحقوقي محلي ودلي مدينة شبام كوكبان التاريخية لتسجيل ومشاهدة ما خلفه تحالف العدوان الأمريكي السعودي باستهدافها بأكثر من عشر غارات استهدفت الأحياء السكنية وأبراج الاتصالات وحصن القشلة “باب الحديد” أبرز حصون كوكبان التاريخي والذي يعود تاريخ بناءه للقرن الثاني الميلادي.

الوفد الزائر وثق بالصوت والصورة الخراب والدمار الذي خلفته صواريخ طائرات العدوان على المعلم التاريخي حصن كوكبان والمعروف باسم القشلة وباب الحديد.
يقول إبراهيم الشامي شيخ مدينة كوكبان الأثرية إن المدينة تعرضت لاستهداف مباشر صبيحة يوم 13 فبراير ومساء يوم 15 فبراير الجاري بإجمالي ثمان غارات جوية استهدفت منزلين “منزلي ومنزل أحمد شمس الولي” وحصن القشلة الأثري ومبنى المواصلات وبرج الاتصالات.. وقد استشهد سبعة مواطنين هم “المنشد محمد شرف الولي وأحمد شمس الدين الولي وحسين أحمد العمشة وفرج البحري وياسر ناصر ويحيى ناصر وزوجته”.

وأضاف الشيخ الشامي: تعتبر مدينة كوكبان مدينة أثرية واستهدافها مخالفة للقوانين الدولية.. ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام ما يتعرض له المدنيين والبنى التحتية والخدمية والتاريخية من استهداف ممنهج وحاقد من قبل تحالف العدوان الأمريكي السعودي.. وسنساند الجيش واللجان الشعبية وسنمد جبهات الحرية والكرامة بالقوافل والمال والرجال حتى النصر بإذن الله تعالى وكسر شوكة الهيمنة والوصاية الأمريكية والسعودية على اليمن.

من جانبه قال الدكتور علي الزيكم أمين عام المجلس المحلي بمحافظة المحويت إن استهداف الأماكن الأثرية اليمنية هو استهداف للإنسان اليمني وتاريخه.. فالمواثيق الدولية تحرم الاستحداث في المدن الأثرية والمسجلة في قائمة التراث العالمي ومنها مدينة كوكبان الاثرية؛ فما بالكم باستهدافها وتدميرها تدمير مباشر وممنهج.
وأضاف الدكتور الزيكم يجب إيقاف العدوان على الشعب اليمني من قبل دول قوات تحالف العدوان بقيادة أمريكا والسعودية.. وندعوا المنظمات الدولية للتضامن مع الشعب اليمني ضد ما يتعرض له من استهداف وقتل أطفاله ونسائه وتدمير تراثه التاريخي وبنيته التحتية والخدمية.. ويواجه حصار ظالم جوا وبحرا وبرا.

من جهته قال المحامي على العاصمي: لقد شاهدنا ما تعرضت له المدينة الأثرية ما خلفه تحالف العدوان الأمريكي السعودي بحق المدنيين والمعالم الاثرية.. وقد تعرضت مدينة كوكبان لتحريض مباشر من قبل عضو سابق في مجلس النواب ووزير سابق في حكومة الوفاق عندما أوعز لقوات تحالف العدوان على ضرب كوكبان واستهدافها.

وأضاف العاصمي: سيلاحق كل من شارك في قتل الشعب اليمني عبر المحاكم الدولية ابتداء بالإدارة الأمريكية والنظام السعودي والعملاء الموجودين في الخارج وفي فنادق الرياض.. إن استهداف المدنيين والمعالم التاريخية جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com