أفق نيوز
الخبر بلا حدود

الكهرباء تعلن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنارة شوارع صنعاء القديمة بالطاقة الشمسية

183

يمانيون../
أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة وبنك التسليف التعاوني الزراعي ” كاك بنك ” الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنارة شوارع وحارات صنعاء القديمة بالطاقة الشمسية والذي تم تدشينه مطلع العام الجاري .

وأوضح وكيل وزارة الكهرباء للشئون الفنية والطاقة المتجددة المهندس حارث عبدالكريم العمري أن المرحلة الأولى من إنارة شوارع صنعاء القديمة بالطاقة الشمسية والذي نفذته الوزارة بدعم وتمويل بنك التسليف التعاوني والزراعي يأتي في إطار مشروع إنارة الميادين والحدائق والمنتزهات العامة بالعاصمة صنعاء بمنظومة الطاقة الشمسية .

وأكد ان الفرق الفنية التابعة للوزارة تمكنت من إنارة معظم شوارع ومداخل مدينة صنعاء القديمة التراثية بالطاقة الشمسية والتي تضمنت إضاءة الشوارع ابتداءً من حارة القاسمي الى حارة بروم ومن منطقة المسرح المكشوف الى قبة المهدي، كما شملت أعمال الإنارة في حي خضير وسوق البقر وجزء من السائلة وحمام شُكر وحي الأبهر .

وأشار الى أن هذه الأنشطة تأتي كمرحلة تجريبية لمراحل عديدة لاحقة ستنفذها الوزارة بأمانة العاصمة وغيرها من المحافظات ، واستكمالا للمرحلة الأولى من مشروع إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية بهدف تخفيف معاناة المواطنين نتيجة استمرار انقطاع التيار الكهربائي بسبب الأزمة والأوضاع التي تشهدها اليمن جراء العدوان .

ولفت العمري الى أن برنامج وزارة الكهرباء في مجال توفير الخدمة يتضمن إنارة الشوارع الرئيسية والفرعية ومباني الدولة باستخدام الطاقة الشمسية لتلبية الاحتياج من الطاقة .. مبينا أن استخدامات الطاقة الشمسية في المرافق الحكومية سيوفر ملايين الريالات ويسهم في تقليل الخسائر والتكاليف التي تتكبدها الدولة في حال توليد التيار الكهربائي باستخدام المحطات الكهربائية العادية والتي تعمل بالديزل والمازوت .

وفي مجال التوسع في استخدامات الطاقة الشمسية والاستفادة منها في ضخ المياه للري دشنت وزارة الكهرباء والطاقة الأسبوع الماضي أول مضخة شمسية بحوض صنعاء وبعمق يصل الى 300 متر وذلك بتمويل بنك التسليف التعاوني والزراعي .

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني والزراعي لقطاع التمويل الزراعي والسمكي فارس الجعدبي أن هذه التقنية تأتي في اطار التوجهات لتشجيع استخدام تقنية ضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية وبما يخفف الأعباء على المزارعين والتقليل من معاناتهم عند تشغيل المضخات العادية التي تعمل بالوقود .

ونوه الى أن مشروع استخدام تقنية ضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية تم تدشينه سابقا في عدد من المحافظات ذات الأعماق المتوسطة والتي يصل عمق الآبار فيها الى 100 متر، مثل الحديدة ولحج وابين وصعدة وحجة .

وأكد الجعدبي أن البنك حريص على تقديم مزايا وتسهيلات للمزارعين بما يمكنهم من الحصول على هذه التقنية الحديثة والتي توفر لهم الكثير من المبالغ والتكاليف لشراء المشتقات النفطية.. داعيا الى أهمية التكاتف وتنسيق الجهود لنشر الوعي بأهمية استخدامات الطاقة الشمسية في الأغراض الزراعية باليمن .

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com