أفق نيوز
الخبر بلا حدود

رويترز : العدوان السعودي على اليمن يسهم في ازدهار “القاعدة”

169

يمانيون – متابعات

أظهر تقرير نشرته وكالة “رويترز” حجم استفادة الجماعات التكفيرية وازدهارها الاقتصادي في ظل العدوان السعودي الأمريكي على اليمن.

وأكد التقرير الذي نشرته “رويترز” أمس الجمعة أنَّ العدوان السعودي على اليمن أسهم في تطور وازدهار ما أسماها بـ “الإمبراطورية الاقتصادية” لتنظيم “القاعدة” .

ولفت التقرير إلى أنَّ “إحدى تبعات العدوان على اليمن هو امتلاك الجماعات التكفيرية حاليا دولة صغيرة تستحوذ على الأموال من خلال مداهمات المصارف المركزية والمحلية في بعض المحافظات خصوصا الجنوبية منها.

وأشار التقرير إلى أن تلك “الدولة” تسيطر على 600 كم من الأراضي الساحلية، حيث اختارت مدينة المكلا بمحافظة حضرموت عاصمة لها، والتي يبلغ عدد سكانها قرابة نصف مليون شخص.

وحسب “رويترز فإن 1000 مسلح من “القاعدة” يتواجدون في المكلا، كما تستخدم العناصر التكفيرية الزوارق السريعة المزودة بصواريخ “آر بي جي” من أجل فرض الرسوم على السفن، فيما تمتلك العناصر التكفيرية منظومة إعلامية متكاملة تقوم بتصوير فيديوهات دعائية تروج من خلالها لبعض ما تسميه إنجازاتها الخدمية في بعض تلك المناطق.

وبحسب الوكالة فإن من منابع تمويل الجماعات التكفيرية الأخرى في اليمن، مبالغ مالية كبيرة لشركة النفط الوطنية التي استولت القاعدة على بعض صادراتها، ومن خلال الضرائب المفروضة على الوقود والبضائع لدى دخولها ميناء المكلا.

ولفت تقرير “رويترز” إلى أنَّ “الحملة العسكرية المسنودة من قبل الولايات المتحدة، ساعدت تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على أن يصبح أكثر قوة مما كان عليه في السابق، طوال نحو 20 عاما من وجوده” حسب وصفها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com