أفق نيوز
الخبر بلا حدود

3 مليارات ريال أضرار المعاهد الفنية والصناعية بمحافظة صنعاء

160

يمانيون../
بلغت قيمة الأضرار التي خلفها طيران العدوان السعودي الأمريكي على المعاهد الفنية والصناعية الخمسة التي استهدفها بمحافظة صنعاء 3 مليارات و 247 مليون ريال خلال عام من العدوان .

وأوضح تقرير صادر عن مكتب التعليم الفني والمهني بالمحافظة  أن المعهد الفني الصناعي بمديرية جحانة الأكثر تضررا حيث تم استهدافه بأكثر من 12 غارة أدت إلى تدميره وتدمير الورش التابعة له تدميراً شبه كلي بتكلفة تقديرية لإعادة الإنشاء والترميم لجميع مكوناته تصل إلى مليار و 187 مليوناً و 530 ألف ريال.

وحسب التقرير ألحق طيران العدوان أضراراً بمعهد مناخة الذي تم إنشاؤه مؤخراً وأدى إلى تدمير الورش وتدمير جزئي في المبنى الإداري والتعليمي وسكن الطلاب والمدرسين بتكلفة تقديرية لإعادة الأعمار تبلغ 766 مليوناً و 703 آلاف ريال ..

وذكر التقرير أن طيران العدوان تسبب في تدمير صالة الطعام ومبنى العميد والمبنى التعليمي في المعهد التقني التجاري بالحيمة الخارجية بتكلفة تقديرية بلغت 570 مليوناً و775 ألف ريال.

وأشار إلى أن المعهد التقني بمديرية همدان الذي لم يتم افتتاحه رسمياً تعرض لأربع غارات أدت إلى تدمير المبنى الاداري بالكامل وتضرر الورش والهناجر وتبلغ القيمة التقديرية لإعادة بنائه مبلغ 574 مليوناً و 666 ألف ريال .

واستهدف طيران العدوان السعودي المعهد المهني الصناعي بمديرية بني مطر وتسبب في تدمير ثلاثة هناجر بكافة الورش التي تحتويها إضافة إلى إتلاف الأثاث والنوافذ والأبواب وبعض تجهيزات المبنى بتكلفة تقديرية تبلغ 148 مليوناً و 107 آلاف ريال .

بين التقرير أنه تم إشراك منظمة دولية متخصصة في عملية تقييم الأضرار التي تعرضت لها المعاهد وإعداد الدراسة للتكلفة التقديرية ، مشيراً إلى أن استهداف هذه المعاهد من قبل طيران العدوان أدى إلى توقف العملية التعليمية بشكل شبه كامل ونزوح الكادر التعليمي .

ودعا التقرير المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى الضغط على دول العدوان لإيقاف اعتداءاتها غير المبررة على اليمن بشكل عام والمنشآت التعليمية على وجه الخصوص.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com