أفق نيوز
الخبر بلا حدود

تنظيم القاعدة يمتلك دولة في اليمن بفضل التدخل البريطاني الأمريكي

140

يمانيون -متابعات

أكدت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية في نسختها الإلكترونية أن التدخل البريطاني الأمريكي في اليمن تسبب في أن يصبح لتنظيم القاعدة دولة صغيرة في اليمن.

وقال باتريك كوبيرن مراسل الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط في مقال له بعنوان “بفضل التدخل البريطاني الأمريكي تنظيم القاعدة يمتلك الآن دولة صغيرة في اليمن في تكرار لسيناريو العراق وتنظيم الدولة الإسلامية”: إن ما جرى بسبب التدخل الأمريكي البريطاني في اليمن أدى لتكرار ما حدث في العراق بعد التدخل العسكري الغربي حيث انتهى المآل بسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات شاسعة من الأراضي في العراق وسوريا وهو ما يتكرر في اليمن بعدما تمكن مقاتلو تنظيم القاعدة من تكوين دولة صغيرة هناك.

واعتبر كوبيرن ان أهم الأسباب التى أدت لهذا الفشل المتكرر هو ان واشنطن ولندن وحلفائهما يعطون الاولوية للحفاظ على التحالف بينهم وبين المملكة العربية السعودية وممالك الخليج.

وأضاف “إن التدخل إلى جوار السعودية في اليمن أدى لنتائج كارثية فبدلا من الوصول للنتائج التى كان الغرب يخطط لها، وصلت الاوضاع إلى حد الفوضى وتدمير حياة الملايين وخلق ظروف مثالية لانتشار وسيطرة الحركات السلفية الجهادية مثل تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com